جائزة الحسن الثاني للمخطوطات تفتح أبواب الترشيح لدورتها 43

كشفت وزارة الشباب والثقافة والتواصل، قطاع الثقافة، اليوم الخميس، عن تاريخ فتح باب الترشيح لجائزة الحسن الثاني للمخطوطات في دورتها الثالثة والأربعين، والتي ستمتد من 15 يوليوز، إلى غاية 15 شتنبر 2023.

وجاء في بلاغ للوزارة، أن الجائزة التي تهم المخطوطات والوثائق المكتوبة باللغة العربية أو الأمازيغية أو بالتعبير الحساني، تتضمن صنفين، أحدهما يتمثل في “الوثائق المخطوطة”، التي تشمل الظهائر السلطانية، والرسائل الرسمية أو الشخصية أو الرسوم العدلية، وشهادة الأنساب والإجازات العلمية، والمحاسبات وغيرها.

أما الصنف الآخر، يشمل “الكتب المخطوطة”، التي تشمل المؤلفات والتقاييد، والمذكرات الشخصية، والكناشات العلمية، ومجموعات الفتاوى أو الرسائل، ودواوين الأشعار والمجموعات الموسيقية، وكنانيش الملحون وسائر ما هو مخطوط، سواء أكان مجرد كتابات في أوراق منفصلة أو مجمعا في دفاتر.

وذكر البلاغ، أنه سيعهد إلى لجنة علمية مختصة بدراسة وتقييم المخطوطات والوثائق المشاركة، مبرزا أن الوزارة تلتزم بضمان سلامة المخطوطات والوثائق المشاركة إلى غاية إعادتها إلى مالكيها بعد رقمنتها، وذلك لغرض حفظها في المكتبة الوطنية للمملكة المغربية ومؤسسة أرشيف المغرب.

وأضاف المصدر، أن جائزة الحسن الثاني للمخطوطات، تمنح على شكل جوائز تقديرية موزعة بين الجهات الاثنتي عشر للمملكة، بقيمة 30 ألف درهم، والجائزة الوطنية الكبرى لأحسن المخطوطات الفائزة بالجوائز التقديرية بقيمة 100 ألف درهم.

ودعت الوزارة، الراغبين في المشاركة في هذه الجائزة، من مالكي المخطوطات أو الوثائق، إلى إيداع المشاركات بالمديريات الجهوية أو الإقليمية التابعة للوزارة.

فردوس الهرموش – صحفية متدرية

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *