توقعات بوصول المبادلات التجارية المغربية الألمانية لمستويات قياسية

أصبحت العلاقات المغربية الألمانية، في الجانب الاقتصادي، تتسم بإيجابية أكبر، حسب معطيات صادرة عن الغرفة الألمانية للصناعة والتجارة بالمغرب، وتصريحات أندرياس وينزل، العضو المنتدب لدى غرفة الصناعة والتجارة الألمانية في الرباط.

وقفزت الصادرات المغربية إلى ألمانيا، إلى نسبة 28.6 بالمئة في 2022، حسب آخر المعطيات لغرفة الصناعة والتجارة الألمانية، وهذا ما يسجل تقدما مقارنة مع إحصائيات السنوات الفارطة.
وفي نفس السياق، وبحسب المعطيات التي نشرها المكتب الفدرالي الألماني للإحصائيات سنة 2020، فقد سجل التعامل التجاري بين البلدين انخفاضا قدره 6.1 بالمئة سنة 2020، مقارنة مع سنة 2019،  فيما يرتبط بصادرات الرباط نحو برلين.
وكانت الغرفة التجارية والصناعية الألمانية بالمغرب، قد أكدت بأنه، “على الرغم من الانخفاض العام في المبادلات التجارية على المستوى العالمي خلال السنة الماضية، فقد ارتقى المغرب إلى المرتبة 55 عالميا كشريك تجاري لألمانيا، بعدما كان في المرتبة 57 سنة 2019”.
وقال المدير العام للغرفة التجارية والصناعية الألمانية بالمغرب، أندرياس وينزل، في وقت سابق، “إنه من الواضح بالفعل أن عام 2022 سيكون عامًا قياسيًا آخرا لعلاقاتنا التجارية الثنائية، ويتزامن هذا الاتجاه المشجع مع تعزيز الاستثمارات الألمانية في المغرب”.

بلادنا24كنزة احسيني الخاضير 

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *