تراجع صادرات الفواكه المغربية إلى روسيا خلال سنة 2022

شهدت صادرات الفواكه والخضروات من المغرب إلى السوق الروسية، تراجعا كبيرا العام الماضي، بنسبة وصلت إلى 33 في المائة، وذلك مقارنة بسنة 2021.

وحسب معطيات أصدرتها وكالة “EastFruit”، فقد تراجعت صادرات الفواكه والخضروات المغربية إلى روسيا في أول 11 شهرا من عام 2022 بنسبة 33 في المائة، في حين سجلت الإيرادات مستوى منخفض للغاية.

وأضاف المصدر، أن روسيا تمكنت من احتلال المرتبة السادسة بين الأسواق الرئيسية للفاكهة المغربية، بعد كل من إسبانيا وهولندا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا.

وأبرزت الوكالة المتخصصة في البيانات الاقتصادية للسوق، أن كل من كندا والولايات المتحدة تلحق تدريجيا بركب روسيا من حيث واردات الفواكه والخضروات المغربية.

وكشفت أن السلع الرئيسية المصدرة إلى روسيا من المغرب، تشمل الحوامض والليمون والتي تمثل 71 في المائة من إجمالي عائدات التصدير في قطاع الفواكه، عند تسليمها إلى الاتحاد الروسي، فيما انخفضت صادرات المندرين بنسبة 11 في المائة، وصادرات الحوامض بنسبة 7 في المائة.

وسجلت الوكالة نمو عائدات تصدير التوت الأزرق إلى روسيا بنسبة 15 في المائة، حيث وصلت إلى 12 في المائة، من إجمالي عائدات التصدير لقطاع الفاكهة والخضروات، في حين انخفضت صادرات التوت والعليق الطازج بنسبة 6 في المائة، ولوحظ أكبر انخفاض في صادرات الليمون والذي تمثل في نسبة 42 في المائة، كما انخفضت صادرات البرتقال بنسبة كبيرة بلغت 19 في المائة.

بلادنا24 ـ حنان الزيتوني 

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *