تحذير من تطبيق وهمي يسرق رسائل “واتساب”

تلقى مستخدمو تطبيق “واتساب” تحذيرات حول تطبيق وهمي لنظام “أندرويد”، الذي يمكنه سرقة الرسائل من خلال تضمين برمجية ضارة. يسمح هذا التطبيق للمشغل بالوصول للمعلومات قبل أن يدرك الضحية الخداع.

نتيجة لذلك، قامت شركة “جوجل” بإزالة التطبيق من متجر تطبيقات “أندرويد”، ولكن يمكن للتطبيق ما زال البقاء في جهاز المستخدم إذا تم تنزيله مسبقًا، وعليه حذفه يدويًا وهو يحمل اسم “SafeChat”.

يُشتبه أن مجموعة القرصنة الهندية “Bahamut” قامت بحقن التطبيق ببرمجية تجسس، مما يتيح لها سرقة الرسائل وسجلات المكالمات ومواقع GPS من الهواتف. هذه المجموعة نشطة منذ عام 2017 واستهدفت منصات متعددة بما في ذلك “ويندوز” و”أندرويد” و”iOS”.

المجموعة استخدمت تطبيقات VPN وهمية للاستيلاء على بيانات المستخدمين والتجسس على تطبيقات المراسلة مثل “واتساب” و”ماسنجر” و”سيجنال” و”فايبر” و”تيليجرام”.

برمجية التجسس “Bahamut” تأتي في ما لا يقل عن 8 إصدارات مختلفة، مما يشير إلى نشاط مستمر. إلا أن هذه الإصدارات لم تكن متوفرة على متجر “Google Play”.

عند وجود برمجية التجسس “Bahamut” على الهاتف، تكون المجموعة قادرة على التحكم عن بعد واستخراج بيانات حساسة من الجهاز، مثل جهات الاتصال والرسائل وسجلات المكالمات وقائمة التطبيقات وموقع الجهاز وحسابات الجهاز.

تستطيع البرمجية الضارة أيضًا كشف معلومات الجهاز مثل نوع اتصال الإنترنت وعنوان بروتوكول الإنترنت والرقم التسلسلي لبطاقة الاتصال.

يُشتبه في أن مجموعة القرصنة “Bahamut” قد تعمل نيابة عن حكومة معينة في الهند، حيث استهدفت هواتف منطقة جنوب آسيا على وجه التحديد، وعلى الرغم من ذلك، كان من الممكن لأي شخص في العالم تنزيل التطبيق، مما يعرض مستخدمي “أندرويد” للمزيد من الخطر.

شيماء القوري الجبلي – صحفية متدربة

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *