بوعياش: خطاب الكراهية يشكل تهديدا لحقوق الإنسان والديمقراطية

بلادنا 24 – نادية بالمعطي|

أكدت آمنة بوعياش رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أن “خطاب الكراهية يشكل تهديدا حقيقيا لحقوق الإنسان ولقيم الديمقراطية والاستقرار المجتمعي”.

وأضافت، خلال الندوة الصحفية التي نظمها المجلس بمقره اليوم الجمعة بمناسبة تقديم تقريره السنوي لسنة 2021، أنه ” ينبغي على وسائل الإعلام العمومية أن تقوم بدورها في محاربة خطاب الكراهية الذي يشكل معضلة ثقافية واجتماعية بالأساس”، مشيرة إلى أنه ” في البرامج الحوارية التي لها قيمة ومتابعة من قبل المجتمع، لا وجود للتحسيس بخطورة خطاب الكراهية وما يمكن أن يتسبب به في الوسط المجتمعي من تبعات تمس بالحرية وحقوق الإنسان”.

ورصد تقرير المجلس الوطني لحقوق الانسان خطاب التحريض على العنف والكراهية في سياق الانتخابات وفي الشارع العام  وعلى وسائط التواصل الاجتماعي.

وفي هذا صدد، اعتبرت بوعياش أن: ” النهوض بالمجال الثقافي سيمكن لا محالة من مواجهة ومحاربة خطاب الكراهية”، كما طرحت تساؤلا حول كيفية محاربة هذه الظاهرة وتقييدها من خلال منصات التواصل الاجتماعي؟ “.

وفي السياق ذاته، أشارت الرئيسة إلى أنه: ” أصبح الآن وجود لتدخلات قضائية واعتقالات بسبب خطاب الكراهية، حيث ابتدأت الآليات القضائية تقوم بهذه الحماية وتسعى لتحقيقها”.

كما أوصى المجلس الوطني لحقوق الإنسان، بحظر الدعوة إلى الكراهية القومية أو العنصرية أو الدينية التي تشكل تحريضا على التمييز أو العداوة أو العنف، أثناء تحيين خطة العمل الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *