بعد 36 سنة.. أوزين يزيح العنصر من الأمانة العامة لحزب “السنبلة”

بعد 36 سنة من قيادته لحزب الحركة الشعبية، وبعد صراع طويل بين هياكل الحزب، انتخب محمد أوزين، أمينا عاما جديدا، صباح اليوم السبت، خلفا لمحمد العنصر، بالاجماع، ودون أي امتناع.

وشارك في أشغال المؤتمر الـ14 للحركة الشعبية، والذي افتتح أمس الجمعة بالرباط، أزيد من 1800 مؤتمر ومؤتمرة، يمثلون مختلف الجهات والمناطق والقطاعات الحزبية.

وتضمن جدول أعمال هذا المؤتمر، أبرز التعديلات على النظام الأساسي للحزب، تشترط عضوية ولايتين في المكتب السياسي، لكل من يريد الترشح لمنصب الأمين العام، وهو الشرط الذي لم يتوفر في المرشح الثاني، إدريس الزويني، لهذا المنصب، “مما جعل ترشيحه لاغياً، لعدم استوفائه للشروط القانونية المسموح بها، وذلك لإخلاله بأداء واجب الانخراط”، حسب ما أكدته اللجنة المشرفة.

وعرفت أشغال المؤتمر، المصادقة على المقرر التنظيمي، وتقديم التقريرين السياسي والمالي، إلى جانب تكوين مكتب المؤتمر، واللجان، وانتخاب رؤسائها، بالإجماع، ودون امتناع.

كما تم تقديم تقارير اللجان والمصادقة عليها، وانتخاب الأمين العام، والمصادقة على أعضاء المجلس الوطني واجتماعه، وانتخاب المكتب السياسي، وأيضا حل مشكل التنظيمات الجهوية، وتحديد وضعية كل عضو في هياكل الحزب، وتقوية خيار الجهوية واختصاصات المكتب السياسي.

وقال عدي السباعي، منسق لجنة الأنظمة والقوانين، إن تعديلات النظام الاساسي للحزب، “خرجت بمقترح العودة إلى منصب رئيس الحزب، الذي قرر الحركيون والحركيات منحه للأمين العام السابق محند العنصر”.

وفي كلمة له، تحدث محند العنصر، عن أهم الاخفاقات والإنجازات التي قدمها للحزب، مضيفا أنه قرر عدم الترشح، ويكفيه أن يسلم الأمانة العامة لـ”واحد من أهم قياديي الحزب”.

جدير بالذكر، أن إدريس السنتيسي، رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الرابع عشر لحزب الحركة الشعبية، أعلن خلال ندوة صحفية عقدت يوم الثلاثاء 23 نونبر، عن أسماء المرشحين لمنصب الأمين العام الجديد، لخلافة امحند لعنصر على رأس “السنبلة”، وهما محمد أوزين، وادريس الزويني.

بلادنا24

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *