بعد تصريحاته المعادية للوحدة الترابية.. بوتين يعفي سفيره في الجزائر ويعوضه بسفير روسيا لدى المغرب

بلادنا24 – زاز الوالي |

أجرى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أمس الجمعة، حركية دبلوماسية شملت كلا من سفاراته بالمملكة المغربية والجزائر.

وقال موقع “روسيا اليوم”، إن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قد عين فاليريان شوفايف سفيرا لروسيا لدى الجزائر، قادما من المغرب الذي عمل فيها على رأس السفارة الروسية لسنوات، وذلك بدلا من السفير إيغور بيلياييف، الذي كان يشغل المنصب”.

وأضاف المصدر، أن بوتين عين الدبلوماسي فلاديمير بايباكوف، في منصب السفير الروسي لدى المغرب، مشيرا أن المراسيم نُشرت في الموقع الرسمي للمعلومات القانونية.

وتأتي الحركية الدبلوماسية الروسية على مستوى المغرب والجزائر، يومان بعد تصريحات السفير الروسي لدى الجزائر، إيغور بيلياييف، الذي أظهر من خلالها عدائه للوحدة الترابية للمملكة المغربية، والتي دعا من خلالها إلى تنفيذ القرارات الأممية، خاصة ما يتعلق بما سماه “تقرير المصير”، فيما يتعلق بفلسطين والصحراء.

وعلى الرغم من ضبابية الموقف الروسي من نزاع الصحراء، إلا أن موسكو ترى في ذلك نتيجة لمواجهة مباشرة مع واشنطن، المتحكم الرئيسي في نزاع الصحراء على مستوى مجلس الأمن الدولي، ومجموعة “أصدقاء الصحراء الغربية”، ونتاجا للتباين في المواقف بينهما فيما يتعلق بالقضايا الدولية.

وتمر العلاقات المغربية الروسية بحالة من الهدوء، خاصة إبان الحرب الروسية الأوكرانية، حيث حافظت المملكة المغربية على حيادها دون الاصطفاف إلى جانب الغرب في ردود فعله لعزل موسكو، حيث غابت عن التصويت على قرارين أمميين يدينان روسيا.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *