بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية.. تراجع إنتاجية قطاع السيارات بالمغرب يسائل حكومة أخنوش

قال مولاي المهدي الفاطمي، النائب البرلماني عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إن “قطاع السيارات الجديدة في المغرب عرف تأثرا كبيرا، نتيجة ضعف الإنتاج العالمي وارتفاع الأسعار”.

وأشار مولاي المهدي الفاطمي، إلى أن الطلب “عرف انخفاضا في السوق المحلية والعالمية، كما تضررت القدرة الشرائية بشكل كبير للمواطنين”.

وأضاف عضو الفريق الاشتراكي، موضحا أن الحرب الروسية كذلك ”ساهمت في الرفع من حدة الأزمة التي ألمت بقطاع السيارات في العالم، منذ بداية جائحة كورونا، بسبب النقص الحاد في إنتاج الرقائق الإلكترونية التي تعتمد عليها هذه الصناعة”.

وواصل النائب البرلماني، مبرزا أن ”عدد مبيعات السيارات الجديدة بالمغرب سيكون منخفضاً خلال السنة الماضية، نظراً للخصاص في السيارات، وأيضاً بسبب انخفاض الطلب الناتج عن تدهور القدرة الشرائية للمواطنين بسبب الوضع الاقتصادي العالمي”.

وتابع البرلماني الفاطمي، مؤكدا بقوله ”إن تأثيرات الأزمة التي طالت قطاع السيارات أصبحت تجلياتها واضحة على أداء عدد من الشركات، مما سينعكس على الاقتصاد الوطني، بحيث سيسجل قطاع السيارات بالمغرب انخفاضاً بـ5.5 في المائة، و9 في المائة على مستوى فئة السيارات الفاخرة”.

وفي هذا الصدد، ساءل النائب البرلماني المهدي الفاطمي، الحكومة حول الاجراءات المرتقب اتخاذها من أجل احتواء أزمة المكونات الإلكترونية والرقائق ”والتي ستكبد قطاع السيارات بالمغرب خسائر جد مهمة، مما سينعكس سلبا على تزويد السوق المحلية وتلبية انتظارات المستهلك”.

بلادنا24- حفصة المقدم 

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *