امتحان الأهلية لولوج المحاماة يغزو منصات التواصل الاجتماعي

أفادت محامية بهيئة الرباط، أن امتحان الأهلية لولوج مهنة المحاماة، الذي انطلق صباح اليوم الأحد، وسيستمر إلى غاية الخامسة مساء، قد تم تسريبه، من خلال نشرها تدوينة مرفقة بصورة للامتحان على صفحتها بمنصة “فيسبوك”، وذلك بعد يومين فقط من توصل وزارة العدل وجمعية هيئات المحامين بالمغرب إلى اتفاق لتجاوز حالة الاحتقان بخصوص قانون المهنة وامتحان الأهلية.

وقالت المحامية في تعليقها على صورة الامتحان المسربة: “السي وهبي امتحانك كيتسارى في الفضاء الأزرق”. فيما يبدو أن تسريب الامتحان سيشعل فتيل غضب المحامين من جديد.

ويشمل الاختبار الأولي ولوج مهنة المحاماة لهذه السنة، المنظم من قبل وزارة العدل، على إختبارين كتابيين، في شكل أسئلة وأجوبة متعددة الاختيارات.

ويذكر أن وزارة العدل وجمعية هيئات المحامين بالمغرب، وقعا أول أمس الجمعة، اتفاقا يهدف لتشكيل لجنة موضوعاتية بخصوص قانون المهنة، تحقيقا للمطلب الأول الذي انتفضت بسببه هيئات المحامين بالمغرب بعد إصدار مسودة قانون المهنة “دون الرجوع إلى المحامين”.

ويأتي هذا بعد انعقاد اجتماع بين الوزير عبد اللطيف وهبي ومكتب جمعية هيئات المحامين بالمغرب، صرحوا عقبه أنه ”بعد التوقف والمكاشفة حول مسببات الأزمة التي تمر منها العلاقة بين الطرفين وما نتج عنها من احتقان وتوتر انعكس سلبا على السير العادي لمرفق العدالة، وبعد تعبير كل طرف عن إرادته في اتخاذ الخطوات والإجراءات الضرورية لتجاوز الأزمة والخروج من حالة الاحتقان”.

وأقر الطرفان في بلاغ مشترك، أنه تم توقيع اتفاق “لاستحضار ومراعاة هواجس مكتب الجمعية في امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، بالإضافة إلى استئناف الحوار بشأن مختلف مشاريع القوانين ذات الصلة بمهنة المحاماة، وكذلك التزام الطرفين باحترام المنهجية التشاركية، وفتح قنوات التواصل المستمر لتفادي مختلف الصعوبات مستقبلا”.

بلادنا24 نجوى رضواني

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *