اليماني: وزيرة الاقتصاد تقر بأن المغاربة ضحية لتداعيات غلاء أسعار المحروقات

علق الحسين اليماني، الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، على جواب وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح العلوي، في البرلمان، حول سؤال بشأن “ارتفاع ثمن الحليب”، معتبرا بأن الوزيرة المعنية، تقر بأن المغاربة ضحية للتداعيات المباشرة لغلاء أسعار المحروقات.

وجاء في تصريح الحسين اليماني لـ”بلادنا24”: “أقرت وزيرة الاقتصاد والمالية في البرلمان، بأن ارتفاع كلفة التوزيع جراء ارتفاع أسعار الغازوال، من بين أسباب الزيادة في ثمن الحليب، فضلا عن تراجع الإنتاج، بسبب قلة الأمطار وارتفاع أسعار العلف وغيرها”.

وتابع ذات المتحدث، أنه من خلال هذا الجواب، فإن “الوزيرة تقر بشكل لا غبار عليه، بمحدودية وضعف جدوى دعم الغازوال الموجه لشركات النقل، وأن المغاربة اليوم ضحية للتداعيات المباشرة لغلاء أسعار المازوط والبنزين، وللتداعيات غير المباشرة، بسبب ارتفاع كلفة الإنتاج والتوزيع للعديد من المواد الأساسية الاستهلاكية، مما يحتم على الحكومة التعاطي الجدي مع الارتفاع المتواصل لأسعار المحروقات في المغرب”.

وأكد الحسين اليماني، على “أهمية الرجوع لتسقيف وتنظيم أسعار المحروقات، حسب ما يناسب القدرة التنافسية للمقاولة، وما يجنب القدرة الشرائية للمواطنين، التآكل المستمر، واسترجاع الأرباح الفاحشة التي جمعتها شركات التوزيع، منذ تاريخ التحرير الأعمى لثمن المحروقات”.

واعتبر اليماني، أنه من “الضروري أن يتم تعزيز المخزونات الوطنية من الطاقة البترولية عبر استئناف تكرير البترول بشركة سامير، وإلزام الفاعلين في قطاع المواد النفطية بقوة القانون، باحترام ما ينص عليه القانون في توفير الاحتياطات المطلوبة”.

بلادنا24 – لبنى بوشارب

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *