اليزمي: لا يجب أن نخاف من الذكاء الاصطناعي لأن الإنسان دائما أعلى

قال المهندس والعالم والمخترع المغربي، رشيد اليزمي، إن الذكاء الاصطناعي، “لا يمكن أن يصل لذكاء وخبرة الإنسان”، لأن “الحاسوب مجرد آلة، والأساس هو عقل وأفكار الإنسان”.

وأضاف اليزمي، في تصريح لـ”بلادنا24“، عقب مشاركته في ندوة نظمها المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، ضمن فعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط، أمس الجمعة، حول “المدرسة المغربية وتحديات التحول الطاقي والذكاء الاصطناعي”، (أضاف) أن “الذكاء الاصطناعي لا يمكن أبدا أن يهدد الإنسانية، وما يهدد الإنسانية في الواقع هو تلوث الهواء والبيئة، أما الإنسانية فيمكنها ابتلاع كل هذه التكنولوجيات الجديدة، لهذا لا يجب أن نخاف من الذكاء الاصطناعي، لأن الإنسان دائما أعلى وأقوى”.

ومن جهة أخرى، عبر المتحدث عن تفائله بعزم المغرب، بحلول عام 2030، على إنتاج أكثر من نصف حاجة البلد للكهرباء، اعتمادا على مصادر الطاقة المتجددة، قائلا في هذا الصدد، إنه “وبحسب التوقعات، فإن المغرب يعتزم إنتاج 52 في المائة أو أكثر، من الكهرباء، بالاعتماد على الطاقات المتجددة”، مؤكدا أن “المغرب يتمتع بإمكانيات هائلة في مجال الطاقات المتجددة، سواء الشمسية أو الهوائية أوالمائية، لكن الإشكال الذي يواجه تطوير هذه الطاقات، هو النجاعة الطاقية، أي كيف يمكن إنتاج ونقل وتخزين هذا الإنتاج من الطاقة لاستخدامها في أوقات غياب الشمس أو الريح”.

وحول تفوق الطلبة والتلاميذ المغاربة في مسابقات علمية دولية متنوعة، وحصولهم على المراكز الأولى، أكد العالم في تصريحه، أنه “لا يجب أن ننتظر من الدول الأخرى اكتشاف طلبتنا النوابغ، وبعدها الاعتراف بهم في المغرب بعد حصولهم على الجوائز، لكن السؤال الذي يجب أن نطرحه، هو كيف نسخر المجهودات الكاملة لمواكبة الطلبة الأذكياء هنا بالمغرب؟ ونحن من نعطيه جوائز، ويوشحه جلالة الملك، هذا ما نريده بخصوص متابعة ومواكبة هؤلاء الطلبة المتميزين”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *