الوضع لم يعد مريحا .. وزارة الصحة تدعو للعودة لارتداء الكمامات

بلادنا24 – يوسف البدري |

كشفت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أن معدل إيجابية التحاليل عاد مجددا للارتفاع، حيث انتقل من 0,6 إلى 5 بالمئة في الأسبوع الأول من شهر يونيو، مضيفة أن مؤشر توالد الحالات يساوي 1.19.

وأضاف الوزارة في بلاغ لها اليوم الثلاثاء أن الحالات الخطيرة والحرجة الجديدة الوافدة على أقسام العناية المركزة والإنعاش لم تعرف تغيرا ملموسا أو ملفتا، حيث إن العدد يبقى ضعيفا ولا يتجاوز 20 حالة جديدة في الأسبوع، حيث ولج أقسام العناية المركزة والإنعاش في الأربعة أسابيع الأخيرة 62 مريضا في حين غادر 47 بعد أن تحسن وضعهم الصحي.

وفيما يخص حالات الوفيات، فقد أشارت وزارة الصحة إلى كونها لا زالت مستقرة في مستوى منخفض، حيث سجلت في الأربعة أسابيع الأخيرة 10 حالات وفيات في المجموع.

أما بخصوص الرصد الجنيوي لفيروس السارس-كوف-2، فقد أفادت آخر تقارير المختبرات المرجعية أن متحور اوميكرون هو السائد بمتحور فرعي مسيطر هو BA.2 مع بداية انتشار المتحور الفرعي BA.5 فضلا عن نسب ضعيفة لمتحورات فرعية أخرى.

وفي شأن الحملة الوطنية للتلقيح، أفادت الوزارة على أن معدل التغطية بالجرعة المعززة قد بلغ 17,6 بالمئة من مجموع المواطنات والمواطنين، مع معدل استمرارية يساوي 27,6 بالمئة.

ولم تخف الوزارة كون الوضع الوبائي لم يعد مريحا كما كان في السباق، وبالرغم من عدم ارتفاع عدد الحالات الخطيرة والحرجة، مجددة الدعوة للأشخاص المسنين وذوي الهشاشة المناعية والمصابين بأمراض مزمنة ّإلى تلقي الجرعة المعززة بشكل عاجل للرفع من مستوى المناعة لخفض احتمال الإصابة بالنوع الوخيم كوفيد- 19.

كما دعت وزارة الصحة إلى العودة لارتداء الكمامة في الأماكن المغلقة أو المزدحمة، كما تهيب بالأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض تنفسية الى ارتداء الكمامة والتوقف عن أي نشاط مهني أو اجتماعي مع التوجه الى المؤسسات الصحية للتشخيص وتلقي العلاج المناسب.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *