النجاعة الطاقية في صلب اهتمامات مجلس جهة الشرق

بلادنا 24 : كمال لمريني

وضع مجلس جهة الشرق، النجاعة الطاقية في صلب اهتماماته، وذلك تنفيذاً للتعليمات الملكية للملك محمد السادس، الرامية إلى جعل المغرب ضمن مصاف الدول الرائدة في مجال الطاقات المتجددة، وتنزيلا للإستراتيجية الوطنية الخاصة بالنجاعة الطاقية على مستوى جهة الشرق.

وشكل الاجتماع المنعقد بمقر مجلس الجهة، والذي جمع بين أعضاء مجلس جهة الشرق وعدد من رؤساء الجماعات الترابية، فرصة مهمة لإعداد برنامج عمل جهوي يهدف إلى تنزيل وتفعيل النجاعة الطاقية في مجال الإنارة العمومية، في أفق توسيع هذه التجربة النموذجية على باقي جماعات الجهة.

89cd98c0 0253 40c6 b39a 07ffce035292 1

وحضر أشغال اللقاء، مسؤولي قطاع الإنارة العمومية بالجماعات الترابية الحاضرة (وجدة، العيون سيدي ملوك، بركان، فجيج، بوعرفة، الناظور، الدريوش، جرادة، و جماعة عين بني مطهر)، والمدير الجهوي لمؤسسة البنك الشعبي بوجدة، والمسؤول التجاري المركزي للمؤسسة المذكورة.

وفي هذا الصدد، قال عمر أحجيرة، نائب رئيس مجلس جهة الشرق، أن مجلس الجهة، ارتأى إلى عقد لقاء تمهيدي مع الجماعات الترابية، وذلك في إطار الدعم والمساعدة التي يقدمها المجلس للجماعات الترابية، من أجل إعداد برنامج عمل جهوي يهدف إلى تنزيل وتفعيل النجاعة الطاقية في مجال الإنارة العمومية في أفق توسيع هذه التجربة النموذجية على باقي جماعات الجهة.

وعرف الاجتماع إلقاء عروض تمحورت حول التجربة النموذجية لجهة الشرق في مجال تفعيل النجاعة الطاقية في مجموعة من المشاريع التي همت الجماعات الترابية الحدودية.

c42bcb4d 4065 4804 a14f fea94e94326a 1

وقدم مسؤولي مؤسسة البنك الشعبي، عرضاً، تم من خلاله إعطاء شروحات حول مسطرة التمويل، ونوعية المشاريع القابلة لهذا التمويل وكذا العروض التفضيلية للحصول على القرض.

ومن جانبهم، عبر رؤساء الجماعات الترابية، عن انخراطهم في مبادرة مجلس جهة الشرق بهذا المشروع، حيث تم الاتفاق على تكوين لجنة تقنية، يعهد إليها إعداد قاعدة بيانات خاصة بقطاع الإنارة العمومية بالجماعات المعنية، في أفق بلورة خطة عمل لتفعيل وتنزيل هذا المشروع وتعميمه عل كل الجماعات الترابية داخل الجهة.

وتأتي هذه المبادرة التي أطلقها مجلس جهة الشرق، بالتزامن مع الزيارة التي أجراها المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، عبد الرحيم الحافظي، للمحطة الحرارية الجديدة لجرادة للاطلاع على ظروف اشتغالها، والتي تبلغ قدرتها 350 ميغاواط، والتي تساهم في الطلب على الطاقة الكهربائية بنسبة 7 في المائة.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *