المهدي بنسعيد يفتتح الندوة الوطنية “المواطنة والتراث الثقافي المغربي”

ترأس محمد المهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، اليوم الثلاثاء، ندوة وطنية حول موضوع المواطنة والتراث الثقافي المغربي، المنظمة من طرف جمعية حماية والنهوض بالتراث المغربي بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل، بمتحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر، في الرباط.

وفي تصريح لـ”بلادنا24“، قال وزير الشباب والثقافة والتواصل، “اليوم هو مناسبة خاصة بالنسبة للوزارة، فمجال الثرات المادي واللامادي هو مجال مشترك للحكومة والمجتمع المدني بالعديد من جهات المملكة، ونرى اليوم حضور الجيل الصاعد مما يظهر اهتمامه بمجال التاريخ والثرات الوطني”.

وأضاف بنسعيد، أن “هذه النقطة مهمة جدا لأن الحماية والتعريف بمآثرنا شيء ضروري، وبثراتنا اللامادي بالخصوص، في ظل تقدم تكنولوجيات العالم، لذا أعتقد أن هذه المبادرة جد إيجابية بالنسبة لقطاع الثقافة، لأننا نقدم مجموعة من الخدمات في ميدان الشركات مع المؤسسات الوطنية والدولية، مؤكدا على ضرورة إشراك الشباب بمساعدة التكنولوجيا الحديثة”.

وشدد المتحدث، على “ضرورة الربط بما تقوم به هذه الجمعيات في مجموعة من مناطق المملكة في إشراك الشباب في قطاع الثقافة، لأن حماية الثرات يجب أن تكون على الصعيد القاري الدولي، لأنه حسب ما ذكره جلالة الملك محمد السادس في رسالته بلقاء اليونسكو الأخير، هو أنه للأسف، هناك محاولة سطو على تراث مجموعة من الدول بما فيهم المغرب”.

من جهته، قال أمين مازن، الكاتب العام لجمعية حماية والنهوض بالثرات المغربي: “هذه هي الندوة الوطنية الأولى التي تنظمها الجمعية، وهي الأولى من سلسلة من الأنشطة المبرمجة في سنة 2023، بدعم من وزارة الثقافة والشباب والتواصل، حول موضوع “المواطنة في صيانة وحماية الثرات المغربي”، التي تضمنت مداخلة مدير الثرات الثقافي بالمغرب، حيث تكلم عن جميع مكونات وأنواع الثرات المغربي، وأيضا مداخلة حول سبل حماية الثرات والإطار القانوني عبر منصات التواصل الاجتماعي والمنصات الرقمية، من طرف خبير فيما يسمى بالثرات”.

وأضاف المتحدث، أن “الهدف من هذه الندوة هو تعزيز معارف الرأي العام الوطني، للمدافعة عن الثرات المغربي لأنها قضية مواطنة”.

بلادنا24

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *