الملك محمد السادس يعزز الرافد اليهودي كمكون للثقافة المغربية

ترأس الملك محمد السادس مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن بالقصر الملكي بالرباط مجلسا وزاريا خصص للمصادقة على عدة مشاريع قوانين ومراسيم، بالإضافة إلى عدة اتفاقيات دولية.

وقدم وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت عرضا  لمجمل التدابير التي جرى إعدادها تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، من الملك محمد السادس، والتي تهم الطائفة اليهودية بالمغرب المستمدة فحواها من الأمانة العظمى الملقاة على عاتق أمير المؤمنين الحامي للملة والدين، ولحرية ممارسة العقائد الدينية لمختلف الطوائف واعترافا بالرافد العبري كمكون من مكونات الثقافة المغربية في إطار الوحدة والتنوع.

وشملت المنظومة المرفوعة للنظر السامي للملك محمد السادس، والتي جرى إعدادها بالتوافق مع ممثلي الطائفة اليهودية عدة إجراءات أولها أن المجلس الوطني للطائفة اليهودية المغربية يسند إليه مهمة السهر على تدبير شؤون الطائفة، وستنبثق عنه لجان جهوية تدبر القضايا والشؤون اليومية لأبناء الطائفة.

كما تم إحداث لجنة اليهود المغاربة بالخارج والتي ستعمل على تقوية أواصر ارتباط اليهود المغاربة بالخارج ببلدهم الأصلي، وكذا بالدفاع عن مصالح المملكة العليا، وتكريس إشعاعهم الديني والثقافي.

ويسند لمؤسسة الديانة اليهودية المغربية العمل على النهوض والاعتناء بالتراث اللامادي اليهودي المغربي وكذا المحافظة على تقاليده والحفاظ على خصوصياته.

بلادنا24مريم الأحمد 

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

تعليقات الزوار ( 1 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *