رئيس الطائفة اليهودية بالمغرب لـ”بلادنا24″: يهود الخارج متشوقون لرؤية تاريخ أجدادهم

قال جاكي كادوش رئيس الطائفة اليهودية بالمغرب، بأن اليهود المغاربة فرحون جدا للمنظومة المرفوعة للنظر السامي للملك محمد السادس، والتي جرى إعدادها بالتوافق مع ممثلي الطائفة اليهودية بهدف تعزيز الرافد اليهودي المغربي باعتباره مكون للثقافة المغربية.

وصرح كادوش لـ”بلادنا24” بقوله” اليهود داخل وخارج الوطن والمغاربة جميعهم فرحون جدا لهذه الخطوة الجديدة كي تنظم الطائفة اليهودية. إذ كان ما ينظمهم يعود إلى نظام قديم ومؤسس بناء على ظهير 1945 أيام الانتداب الفرنسي”.

لكن اليوم هناك نظام جديد يحمل الخير والسلام، حسب رئيس الطائفة اليهودية.

وواصل حديثه “نحن ننتظر أن يسير هذا التنظيم وفق ما طلبه الملك محمد السادس وبناء على الانتخابات داخل الطائفة اليهودية المغربية”.

مضيفا” اليوم هناك صورة أخرى لليهود كما يقول الملك الراحل الحسن الثاني يهود المغرب الذين استقروا في أوروبا أو أمريكا أو اسرائيل هم سفراء للمملكة المغربية.

واليوم فرحون جدا بهذا النظام الجديد، الذي يعطي لهم الحق خاصة بالنسبة للجالية اليهودية. التي لا ندرك عنها ولا نستمع لمشاكلهم لكن اليوم هناك إمكانية للتواصل”.

وأضاف كادوش بقوله “التنظيم مهم جدا بالنسبة للجالية المغربية خارج الوطن فمنهم من ولد في المغرب ومنهم لم يولد ولكن يشعرون بالانتماء إلى هذا الوطن كباقي المغاربة”.

وأردف قائلا “ستعمد هذه المهمة كذلك إلى تنظيم مقابر ومعابد اليهود وأبحاثهم من خلال مؤسسات تطلع بكل هذه المهام”.

وفي ختام حديثه أكد رئيس الطائفة اليهودية على أن “اليهود المغاربة  في الخارج متشوقون لأن يروا تاريخ أجدادهم. كما أن هذه الخطوة تعزز السياحة. خاصة عندما يرون بأن اليهود يعيشون بسلام واطمئنان في بلدهم. مما يعزز وينمي فرصة الاستثمار كذلك في المغرب نظرا لضمان حقوقهم أسوة بباقي المغاربة”.

بلادنا24- مريم الأحمد

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *