المغرب يقرر إدماج طلبة أوكرانيا في كليات الطب الخاصة

كشف عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عن خطة الحكومة لإدماج طلبة أوكرانيا في المؤسسات الجامعية المغربية، بعد أشهر من احتجاجاتهم المتواصلة.

ميراوي الذي كان يتحدث اليوم الخميس، خلال الندوة الصحفية التي أعقبت المجلس الحكومي، كشف أنه تقرر اعتماد مباراة وطنية لطلبة أوكرانيا، والتي على أساسها سيتم إدماج هؤلاء الطلبة في كليات الطب الخاصة.

وبخصوص عملية تنظيم المباراة، كشف الوزير أنه سيتم إجراء 13 مباراة لكل من تخصصات الطب وطب الأسنان والصيدلة، تشمل السنوات الخمس الاولى، أخذا بعين الاعتبار السنة الجامعية التي وصل لها الطالب خلال الموسم الدراسي المنصرم.

المباراة التي ستجرى يوم 24 شتنبر، ستجرى بثلاث مراكز بكل من مدن الرباط والدار البيضاء، وسيتم الإعلان عن نتائجها في ذات اليوم، على أن تنطلق التسجيلات في الفترة من 27 وحتى نهاية شهر شتنبر، حسب ما كشفه ميراوي.

أما بخصوص طلبة التخصصات، فسيتم إجراء تدريبات من ستة أشهر، قابلة للتمديد، تحت إشراف كليات الطب العمومية، وهي التداريب التي ستتم بتنسيق مع سفارة أوكرانيا في المغرب، من أجل الحصول على المعادلة.

وفيما يخص الطبلة الذين يتابعون دراستهم في التخصصات غير الطبية، فقد كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، أن وزارته ستحسم في شأنهم خلال شهر شتنبر المقبل، بتنسيق مع باقي القطاعات الوزارية.

بلادنا24يوسف البدري 

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *