المغرب يعتزم تجديد موارده الطاقية

من أجل تسريع تحول الطاقة، يعتزم المغرب زيادة حصة الطاقات المتجددة في مزيج الطاقة، بحثا عن نموذج جديد بعد إغلاق الغاز الجزائري.

وتم تخصيص استثمار إجمالي قدره 500 مليون درهم، سيمكن من “تشغيل المحطة الجديدة، ابتداء من العام المقبل، بعد إطلاق اختبارات التكليف التدريجي لمزرعة بوجدور للرياح، وضخ أول كيلوواط في ساعة بواسطة التوربينات الأولى من توربينات الرياح (Siemens Gamesa 3.465 MW) – 132 م) من 31 يناير 2023 ”.

وتبلغ قدرة المحطة 300 ميغاواط. والتي تعتبر ثانية  لمشروع طاقة الرياح المتكامل بقدرة 850 ميغاواط، وتتألف أيضا من مزارع رياح “ميدلت” (180 ميغاواط) و”جبل الحديد” في الصويرة (270 ميغاواط) و”تسكراد” في طرفاية (100 ميغاواط).

ويدخل المكتب الوطني للكهرباء والماء، ضمن مشاريع تحضير الطاقة، بعد أن حددت الاستراتيجية الوطنية للطاقة هدف “تحقيق 52 بالمئة من الطاقة الكهربائية المركبة القائمة على الطاقة المتجددة خلال عام 2030”.

وجرى ذلك في اجتماع، للجنة البنية التحتية والطاقة والمناجم والبيئة، حضرته وزيرة انتقال الطاقة والتنمية المستدامة، ومديري المؤسسات المعنية ، لمناقشة موضوع: “التنفيذ البرنامج الوطني للطاقة المتجددة على مستوى الاستثمار والتشريع”.

بلادنا24

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *