المغرب يصنف في الرتبة 100 ضمن مؤشر السعادة العالمي

بمناسبة اليوم العالمي للسعادة، والذي يصادف اليوم الإثنين 20 مارس، تمكن المغرب من الحصول على  المركز الـ100، ضمن مؤشر السعادة العالمي لسنة 2023.

ووفق معطيات، شبكة حلول التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة، فقد جاء المغرب في المركز 100، بعد حصوله على 4.903 درجات من إجمالي عشر درجات في التصنيف العام، وبالتالي تمكن من الحفاظ على نفس الترتيب للسنة الماضية، في مؤشر السعادة الذي يصدر سنويا.

وعلى صعيد منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فقد تمكنت المملكة المغربية من احتلال المرتبة السابعة، بعد كل من الإمارات والسعودية والبحرين ثم الجزائر والعراق وفلسطين، وعلى المستوى الإفريقي، حصل المغرب على المرتبة الثامنة بعد الجزائر وجنوب إفريقيا وغينيا والغابون ونيجيريا والكاميرون والموزمبيق.

وحسب ذات المصادر، فقد منح المؤشر العالمي المملكة المغربية، المركز الثاني إقليميا بعد الجزائر، بينما حلت موريتانيا في المركز الثالث.

ومن جانبها، تمكنت فنلندا من تصدر المؤشر كأكثر البلدان سعادة على غرار التصنيفات السابقة، تلتها الدنمارك في المركز الثاني، ثم إيسلندا في المركز الثالث، وإسرائيل في المركز الثالث، فهولندا في المركز الرابع، والسويد في المركز الخامس.

جدير بالذكر، أن المجتمع الدولي يحتفل في 20 مارس من كل سنة، بيوم السعادة العالمي، بعد أن اعتمدت الأمم المتحدة في دورتها السادسة والستين، هذا اليوم من كل عام الذي يعد يوما دوليا للسعادة، اعترافا بأهمية السعي للسعادة أثناء تحديد أطر السياسة العامة لتحقق التنمية المستدامة والقضاء على الفقر وتوفير الرفاهية لجميع الشعوب.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *