المغرب يبرز بجنيف خطته لدعم ومساعدة مغاربة العالم

كشف وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، اليوم الثلاثاء بجنيف، أن المملكة المغربية قد انخرطت بشكل فعلي في إعداد برنامج تنفيذي لوضع تدابير عملية تهدف للارتقاء بأوضاع مغاربة العالم.

وقدم يونس السكوري، خلال عرضه ضمن الدورة الـ36 للجنة المعنية بحماية حقوق جميع العمال المهاجرين وأفراد أسرهم، حصيلة المملكة في تدبير ملف الهجرة منذ 2013، مبرزا أن المغرب يسعى بهذا الانخراط لحماية حقوق المغاربة المقيمين بالخارج، وتعزيز سبل مساهمتهم في مسار التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وبخصوص الاستراتيجية المتكاملة التي وضعها المغرب لتطوير قنصلياته بالبلدان الأجنبية، أكد السكوري أن هذه الاستراتيجية تهم على وجه الخصوص دعم الفئات الهشة من المهاجرين المغاربة، كالسجناء والمسنين، ورصد حلول للأزمات التي تحل عليهم.

وأشار الوزير، إلى فترة جائحة كورونا، مؤكدا أنه تم تمكين ما يزيد عن 77.000 مواطنة ومواطن من المغاربة المقيمين بالخارج من الالتحاق ببلدان إقامتهم، وترحيل ما يزيد عن 18.235 حالة من خارج المغرب.

وأضاف الوزير، أن هذه الخطوة تندرج في إطار العناية والاهتمام الموصولين الذين يخص بهما الملك محمد السادس مغاربة العالم، من خلال حرصه على تمتين أواصر ارتباطهم بالوطن ومشاركتهم في مسار التنمية.

ومن جانب آخر، أفاد السكوري، أن السلطات العمومية المختصة تحرص على تأمين المراقبة على الوكالات العاملة بالمغرب في مجال الوساطة في التشغيل على الصعيد الدولي وتجويد حكامتها بما يحمي حقوق العمال بالخارج من أي انتهاك أو استغلال.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *