المغرب وإسبانيا يستأنفان تعاونهما في قضايا الهجرة

استأنف المغرب وإسبانيا تعاونهما بشأن قضايا الهجرة اليوم الخميس، بعد عامين من الإغلاق بسبب جائحة كوفيد-19 والأزمة الدبلوماسية التي تم حلها بعد تغير موقف إسبانيا من نزاع الصحراء المغربية.

وخلال اجتماع لجنة مشتركة في الرباط، تركزت المناقشات على تنظيم إعادة المغاربة المقيمين في أوروبا من الموانئ الإسبانية، وسوف تستأنف هذا العام بين 15 يونيو و 15 سبتمبر.

وفي بيان لها، وصفت وكيلة وزارة الداخلية الإسبانية، إيزابيل غويكوشيا، إعادة تفعيل عملية العبور هذه بأنها “مثال دولي ممتاز على التنسيق الجيد بين الدول المجاورة”.

ويندرج استئناف التعاون الثنائي في إطار إعادة  العلاقات بين المغرب وإسبانيا المتوقفة منذ ربيع 2021، إذ يسخر لإنجاح العملية حوالي 16 ألف عنصر من الشرطة الوطنية والحرس المدني الإسباني لضمان أمن عملية عودة المغاربة لوطنهم.

وسيحضر وزير الدولة الإسباني للأمن، رافائيل بيريز، يوم غد الجمعة في الرباط، اجتماعا للمجموعة الدائمة الإسبانية المغربية المعنية بالهجرة، والذي يترأسه كل من خيسوس خافيير بيريا، وزير الدولة للهجرة، وخالد زروالي مدير الهجرو زمراقبة الحدود بوزارة الداخلية المغربية، والذي سيتناول التعاون الثنائي فيما يتعلق بإدارة تدفقات الهجرة.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *