المرابط: المغرب يعرف موجة خامسة للانتشار الجماعي لكورونا

صرح معاذ المرابط، منسق مركز طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الثلاثاء، خلال اللقاء الصحفي الشهري الخاص بالحالة الوبائية لجائحة كوفيد19، أن المغرب يعرف موجة خامسة صغيرة للانتشار الجماعي لفيروس “SARS-CoV-2″، ابتدأت في الأسبوع الأول من شهر نونبر.

وقال معاذ المرابط، في ذات الندوة، أن “الحالة الوبائية بلغت ذروتها بعد مرور أربعة أسابيع، ليشرع منحنى التعفنات الجديدة في الانخفاض منذ بداية هذا الشهر، حيث يعد في الوقت الحالي مستوى انتشار الفيروس ضعيفا بخمس جهات، ومتوسطا بـ7 جهات أخرى، مع العلم أننا لم نصل إلى درجة المستوى الأحمر المرتفع خلال هذه الموجة”.

وأضاف منسق مركز طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أن “المتحور أومكرون لايزال منتشرا في المغرب وباقي البلدان، حيث نتجت الموجة الحالية عن المتحور الفرعي BQ.1 وسلالاته المتفرعة”.

وأكد المرابط، أنه “حسب معطيات المختبرات الوطنية المرجعية للرصد الجينومي، أصبح BQ.1 وسلالاته يشكلون91 بالمئة وXBB.1 يشكل 4 بالمئة فيما تنقسم 5 بالمئة على سلالات فرعية أخرى لأومكرون”.

وأورد المتحدث، أن “البيانات الدولية الرسمية الحالية تشير إلى عدم وجود اختلافات جوهرية في شدة المرض بالسلالات الجديدة مقارنة بما سبقها من المتحورات الفرعية لأومكرون، وذلك عكس ما يشاع في بعض وسائل التواصل الاجتماعي، وهو ما تؤكده معطيات الرصد الوبائي الوطني، حيث تتميز الموجة الحالية بالخصوص، بانخفاض مهم لمستوى الضراوة والفتك، حيث ولجت 49 حالة فقط أقسام العناية المركزة والإنعاش، فيما توفي 13 شخصا بمضاعفات المرض، أي بمعدل فتك 0.2 بالمئة، أقل 3 مرات من مؤشر الفتك المسجل خلال موجة أومكرون الأولى التي عرفت فتكا بنسبة 0.6 بالمئة”.

وبخصوص الوفيات المسجلة، فقد “بلغ معدل السن 65 عاما، كلهم، رحمهم الله، كانوا مصابين بأمراض مزمنة وهشاشة مناعية، وليس بينهم من تلقى الجرعة اللقاحية التذكيرية”، يضيف المسؤول بالوزارة.

وعلاقة بالحملة الوطنية للتلقيح، فقد “بلغ معدل التغطية بالجرعة المعززة 18.7 في المئة من مجموع المواطنات والمواطنين. كما تلقى أزيد من 57.700 مواطنة ومواطن الجرعة التذكيرية”.

واختتم لمرابط تصريحه، قائلا إنه “من المتوقع انتهاء الموجة الحالية في الأيام القليلة القادمة، لتدخل بلادنا فترة بينية هي الخامسة منذ بداية الجائحة، ستتميز عموما بانتشار ضعيف للفيروس”.

بلادنا24

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *