المتحور الجديد لفيروس كورونا يصل البرلمان

أثار المتحور الجديد من فيروس كورونا، والمعروف باسم “BA.2.86″، قلقا ومخاوف واسعة، خاصة بعد رصده في عدة دول مؤخرا.

وتسبب “BA.2.86” بحالات قليلة من الإصابات، تم رصدها حتى الآن بحالة واحدة بكل من الولايات المتحدة، وبريطانيا، وإسرائيل، وثلاث حالات في الدنمارك.

وفي هذا السياق، وجه محمد التويمي بنجلون، النائب البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة، سؤالا كتابيا لوزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، يستفسر فيه عن الإجراءات اللازمة للتصدي لهذا الأخير، تجنبا لتكرار الآثار الوخيمة التي ألحقتها الجائحة بالأمن الصحي والاقتصاد الوطني.

وحسب التقارير الصحية، فإن هذا المتحور، يتميز عن باقي المتحورات، نظرا لاحتوائه على 36 طفرة. ولا دليل لحدود الساعة على سرعة انتشاره مقارنة بالسلالات الأخرى، كما أعلنت منظمة الصحة العالمية، عن تسجيل أكثر من 1,4 مليون حالة إصابة جديدة بمرض كوفيد -19، وأزيد من 2300 حالة وفاة في الفترة بين 17 يوليوز الماضي حتى 13 غشت الجاري.

وكانت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، قد حذرت الأسبوع الماضي، من انتشار السلالة الفرعية لفيروس السارس كوفيد-2، المعروفة باسم “إيريس”، مشيرة إلى وجود احتمالية لحدوث موجة جديدة من العدوى في المملكة، مع إمكانية حدوث حالات خطيرة أو حتى وفيات.

وأوضحت الوزارة في بلاغ لها، أن “نتائج التقييم أظهرت أن احتمالية وجود موجة وبائية جديدة في المملكة نتيجة انتشار السلالة الفرعية (EG.5.1) لا تزال قائمة، وأنه يمكن حدوث حالات خطيرة أو حتى وفيات، وخاصة بين الأفراد المسنين والمصابين بأمراض مزمنة أو مناعة ضعيفة”.

نوجود الطاهري – صحفية متدربة

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *