“الفاو”: محصول القمح بالمغرب لن يتجاوز 3.7 مليون طن هذا العام

كشفت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم ىالمتحدة “الفاو”، أن محصول القمح بالمغرب خلال سنة 2023، قد لا يتجاوز ما مجموعه 3.7 مليون طن، من جهة أخرى ستستمر وتيرة الاستيراد في التصاعد.

وأوضحت المنظمة، في تقرير حديث لها، حول “توقعات الأغذية” أن المغرب سيشهد هذه السنة ارتفاعا في محصول القمح، بالمقارنة مع العام الماضي، مشددة على أنه بالرغم من هذا سيظل أقل من المتوسط بـ35 في المائة.

واعتبرت “الفاو” أن المغرب هو البلد الأقل تضررا في منطقة شمال إفريقيا في ما يخص محصول القمح، إلا أنه بدوره لم يسلم من التبعات السلبية للجفاف والنقص الكبير في التساقطات المطرية هذا الموسم، رغم الزيادة في المساحة المزروعة بالقمح.

توقعات منظمة الأغذية والزراعة، جاءت بعد أسابيع قليلة من إصدار وزارة الفلاحة لمعطيات ورد فيها أن إنتاج الحبوب الثلاث الرئيسية هذا الموسم سيبلغ 5.51 مليون طن، بدل 3.4 مليون طن المسجلة في الموسم الماضي، بارتفاع يبلغ 62 في المائة، وتتوزع بحسب الأنواع، القمح اللين (29.8 مليون قنطار)، والقمح الصلب (11.8 مليون قنطار)، والشعير (13.5 مليون قنطار).

وفي هذا السياق، أكد تقرير المنظمة أن المغرب يعد من بين أكثر الدول استيرادا للقمح على الصعيد العالمي، حيث يحتل الرتبة السادسة بعد كل من مصر وإندونيسيا وتركيا والجزائر والصين.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *