الـAMDH : المغرب وإسبانيا مسؤولان عن أحداث مليلية

حملت الجمعية العامة لحقوق الإنسان مسؤولية مقتل مهاجرين مليلية إلى كل من السلطات المغربية والاسبانية والاتحاد للأوروبي، مطالبة بفتح تحقيق مستقل لمحاسبة الجناة.

وقال أمين أبيضار رئيس فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالناظور، ” أسفرت تحقيفاتنا إلى مقتل 27 مهاجر إضافة إلى العديد من المستبعدين قسرا بالتواطؤ مع القوات الاسبانية”.

وأضاف المتحدث”هذه الفاجعة الذي تعرض لها مهاجري مليلية هي نتاج سياسة الهجرة للمغرب وسوء تدبير السلطات الاقليمية”.

وواصل حديثه” تواصلنا مع عائلات الضحايا كما بلغ عدد المفقودين إلى 24 شخص على إثرها وجهنا رسالة الوكيل العام للملك في الناظور”.

وعن الأحكام الصادرة عن ابتدائية الناظور تجاه المهاجرين أشار أبيضار قائلا ” ابتدائية الناظور أحكامها قاسية رغم أنهم أنكروا كل التهم الموجهة إليهم، ووقعوا على المحضر دون قراءته” مضيفا ” معاناة المهاجرين ليس جديدا في الناظور لكن الانتهاك الذي وقع هو الملفت المرتكب من قبل السلطات المغربية والاسبانية وكذا الاتحاد الأوروبي.

وطالب المتحدث ذاته بضرورة فتح تحقيق محملا المسؤولية لكل من اسبانيا والمغرب جراء انتهاجها سياسات قاتلة على حد وصفه “تنتهك حقوق المهاجرين وطالبي اللجوء”.

وشدد الحقوقي ذاته على ضرورة عدم إغلاق الملف دون إجراء تحقيق ومحاسبة المتورطين في هذه الجريمة، كما طالب بنهج سياسيات تنتصر لحقوق المهاجرين وطالبي اللجوء.

بلادنا24 مريم الأحمد

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *