العثور على فيروس كورونا في مجموعة من الخفافيش بالمملكة المتحدة

كشفت مجلة “نيتشر” العلمية، دراسة حديثة أكدت أن مجموعة من العلماء البريطانيون تمكنوا من العثور على فيروس كورونا في 9 خفافيش بالمملكة المتحدة.

ووفق الدراسة، المصدر ذاته، فإن بعض الفيروسات المكتشفة حديثا في الخفافيش، تشترك في السمات الرئيسية لـ”سارس-كوف-2″، وهو الفيروس المسبب لمرض كوفيد-19.

وأبرز المصدر ذاته، أن “هذا الفيروس من غير المرجح أن ينتشر في البشر دون مزيد من التطور، حيث ينتمي “سارس-كوف-2” إلى مجموعة من فيروسات كورونا تسمى “الساربيك”، والتي تنتشر في الخفافيش”.

وأوضحت الدراسة، أن “الباحثون قد ابتكروا فيروسات زائفة كأشكال غير مكررة من فيروس نقص المناعة البشرية، تم تصميمها لنقل البروتين الشائك الذي تستخدمه فيروسات كورونا لإصابة الخلايا”.

وبخصوص الفيروسات الموجودة في الخفافيش، أوضحت الدراسة أن “أحد الفيروسات الموجودة كان في خفاش يدعى الحذوة الصغير، يحتوي على بروتين شائك قادر على إصابة الخلايا البشرية عن طريق الارتباط ببروتين يسمى “ACE2″، وهو نفس المستقبل الذي يستخدمه “سارس-كوف-2”.

وأشارت الدراسة، إلى أن “الفيروس المذكور لم يلتصق بقوة في الخلايا البشرية مثل ما فعل فيروس كورونا المستجد، حيث يحتاج لمستويات عالية من بروتين “ACE2”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *