الصديقي: مشروع تحلية مياه البحر بالداخلة سيخلق 10 آلاف منصب شغل

بلادنا24- مريم الأحمد |

قال محمد الصديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، إن مشروع تحلية مياه البحر بالداخلة، سيمكن من خلق 10 آلاف منصب شغل قار، لافتا إلى كلفة المشروع ومدة إنجازه.

وردا على أسئلة الصحفيين خلال الندوة الصحفية التي أعقبت المجلس الحكومي، اليوم الخميس، أردف المتحدث، “يوم أمس شهد آخر مراحل محطة مشروع تحلية مياه البحر لانطلاق الأشغال على أرض الواقع على بعد 40 كيلومتر شمال الداخلة، أمام بئر انزران”.

وأوضح المسؤول الحكومي بقوله، “محطة التحلية هي من الجيل الجديد، ستشتغل وفق الطاقة المولدة عبر الطاقة الريحية، وهذه الخطوة ستمكن من تحلية 37 مليون متر مكعب، وسنخلق حوض فلاحي جديد يبلغ 5 آلاف هكتار”.

وواصل حديثه، “لا تتوفر كل جهات الداخلة على أكثر من ألف هكتار فلاحي، واليوم نخلق حوض فلاحي يضم 5 آلاف هكتار، وهذا يعني أننا سنضمن 6 آلاف هكتار للإنتاج في المنطقة”.

وكشف الصديقي عن كلفة المشروع الذي بلغ زهاء 2 مليار درهم، “وسيعمل على مقاربة تشاركية مع الخواص”، كما سيتطلب إنجازه من 24 إلى 30 شهر، مضيفا أن الأشغال ستنطلق في الفترة الممتدة بين عيد أضحى وقبل عيد العرش.

وأكد الوزير ذاته، أن المشروع سيخلق 10 آلاف منصب شغل قار، فضلا عن خلق مناصب عمل موسمية، “كما أن المنطقة ستشهد انتعاشة، خاصة وأنه موجه للشباب، كي يتم إدماجهم وتحفيزهم من قبل الدولة، كما أنه موجه للمستثمرين كي يشكلوا قاطرة للتنمية الفلاحية في منطقة الداخلة عبر التجميع والتسويق”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *