الشامي: بعض المؤثرون يساهمون في نشر الأخبار الزائفة

قال أحمد رضا الشامي، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، اليوم الأربعاء، أن بعض المؤثرين في مواقع التواصل الاجتماعي يساهمون في نشر الأخبار الزائفة.

وأوضح رضا الشامي، خلال لقاء تواصلي، لتقديم مخرجات رأي المجلس بخصوص موضوع، “الأخبار الزائفة: من التضليل الإعلامي إلى المعلومة الموثوقة والمتاحة”، أن “الفضاء الرقمي شهد بروز فئة خاصة من المستخدمين، وهم المؤثرون الرقميون، بحيث يحظى هؤلاء بالشهرة في مواقع التواصل الاجتماعي التي تجذب المتابعين، لذا ينبغي التشديد على ضرورة تحسيسهم بما لهم من دور، وتزويدهم بالتكوين الضروري في هذا المجال”.

وأفاد المتحدث ذاته، أن “هناك دراسات أثبت أن المعلومات المضللة على تويتر تنتشر بسرعة وعلى نطاق واسع، ست مرات أكثر من المعلومات الحقيقية، نظرا لكون الأخبار الزائفة لها ميزة تنافسية، حتى وإن كانت تدعمها الأقلية”.

وشدد الشامي، على ضرورة “تعزيز قدرة التفكير التحليلي والنقدي، بما يرفع مستوى المناعة الفكرية، في التعامل مع هذه المعلومات”.

وأبرز الشامي، بعض الوسائل الممكنة لمحاربة انتشار الأخبار الزائفة، من خلال “التأكد من صحة المعلومات المتداولة ودقتها وانسجامها وسياقها، بالرجوع لوكالة الأنباء والمواقع الرسمية للتحقق من صحة الأخبار المنتشرة”.

بلادنا24خديجة حركات

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *