“الراب المغربي” | قائمة الفنانين الأكثر مشاهدة على “اليوتيوب”

 

بلادنا 24- صفاء بورزيق-

لا يختلف إثنان على أن موسيقى “الراب” ، عرفت في السنوات الأخيرة قفزة نوعية، لا سيما في أوساط الشباب الذي تستهويه إيقاعاتها الصاخبة، وكلماتها المستوحات من الواقع، و تُعتبر مواقع التواصل الاجتماعي شاهدة على سطوع أغاني “الراب”، إذ تصدرت الأغنية المغربية بصفة عامة، و”الراب” بصفة خاصة، القوائم المغربية، وسيطر فنانوها على قوائم الأغاني الأكثر مشاهدة في موقع “يوتيوب”.
وفي هذا الصدد، يستعرض بلادنا 24، ترتيب قنوات فناني الراب الأكثر استماعاً و مشاهدة على موقع تحميل الفيديوهات الأكثر شهرة في عالم اليوتيوب، خلال الفترة الأخيرة.

الرابور المغربي “الغراندي طوطو” يحتل الصدارة

يحظى الرابور المغربي “طوطو”، بمتابعة مهمة من طرف جمهوره، الأمر الذي جعل أغانيه تتربع على قائمة البحث في موقع يوتيوب خلال ثلاثين يوما الأخيرة، حيث وصل عدد المشاهدين في قناته إلى 14,370,295.
وجدير بالذكر أن الرابور “طوطو”، اختاره صحافيو وكالة المغرب العربي للأنباء، شخصية سنة 2021، في الميدان الفني، واستطاع أيضا الفوز بجائزة أفضل فنان “هيب هوب” في افريقيا سنة 2021، وهو ما يعد إنجازا جديدا للموسيقى المغربية في مجال الراب.

المغني “سنور ” في الرتبة الثانية

تمكن الفنان المغربي “سنور” ، من احتلال المرتبة الثانية في قائمة الصفحات الأكثر مشاهدة في عالم “الراب” خلال ثلاثين يوما الأخيرة، على موقع “يوتيوب”، حيث حصد على 4,267,269 مشاهدة.
وللإشارة فإن المغني “سنور”، اشتهر خلال الأعوام الأخيرة بأغنية “حكاية”، التي بلغت نسب مشاهدة قياسية في أقل من شهر بعد صدورها، مما جعلها تحتل “الطوندونس ” المغربي”، في أسابيع معدودة.

صوت النساء.. منال بنشليخة تحتل المرتبة الثانية.

استطاعت الفنانة الشابة منال بنشليخة، أن تتخطى كل التوقعات، حيث حصدت على 2,209,135، مشاهدة خلال الثلاثين يوما الأخيرة.
وجدير بالذكر ،شكل إسم منال بنشليخة  استثاءًا للقاعدة، وهي التي أحدثت ثورة في المشهد الموسيقي بإصداراتها الفنية، لتصبح بذلك من بين أكثر فناني “الراب” و”البوب” المغربي تألقا، حيث فازت في سنة 2021، بجائزة أفضل فنانة في شمال افريقيا، عن أغنيتها “نية ” التي حققت بدورها نجاحا كبيرا.

الرابور المغربي “ديزي دروس”

تمكن المغني المغربي، “ديزي دروس” من الحصول على نسبة 1,386,146 مشاهدة عبر قناته الرسمية في موقع تحميل الفيديوهات” يوتيوب”.
واشتهر “ديزي دروس” سنة 2011، بعد إطلاقه أغنية كازافونيا، والتي لقيت استحسانا كبيرا من طرف جمهوره، وغيرها من الأغاني التي كسبت قاعدة جماهيرية واسعة، ليحصل فيما بعد على أفضل فنان في شمال افريقيا سنة 2021.

الرابور “دون بيغ”

ويعود الفنان “دون بيغ” أو “توفيق حازب” للسباق مجددا، إذ بلغ عدد الزوار في قناته الرسمية “يوتيوب “، 1,300,486 مشاهد، خلال الثلاثين يوما الأخيرة.
ويُذكر أن الرابور “دون بيغ” والفنان “أمينوكس”، أطلقا فيديو كليب لأغنية “la famille”، تكريما لروح الشابين اللذين توفيا في الحادث بعد اقتحام سيارة رباعية الدفع مكان التصوير.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *