الدرهم المغربي يتصدر قائمة العملات العربية الأكثر ارتفاعا أمام الدولار

كشف تقرير صحفي عربي، اليوم الإثنين، أن الدرهم المغربي تصدر قائمة العملات العربية الأكثر ارتفاعا أمام الدولار، مقارنة بستة دول تراجعت عملاتها خلال الربع الأول من العام الجاري.

وحسب صحيفة “الاقتصادية” السعودية، فقد سجل المغرب ارتفاعا بـ7,7 في المائة، لتليه الأوقية الموريتانية مسجلة 7,5 في المائة على التوالي، ثم الفرنك القمري الذي ارتفع إلى 2,2 في المائة، والدينار التونسي إلى 1,4 في المائة، والديناران الليبي والجزائري بـ0,8 في المائة.

أما بالنسبة لليرة اللبنانية والجنيه المصري، فقد سجل تقرير الصحيفة، أنهما كانا الأكثر تراجعا أمام الدولار، بسبب وضعية البلدين الاقتصادية، إذ هبطت الأولى بنسبة 90 في المائة، والثانية بنسبة 19,6 في المائة،

وأضاف التقرير، أن الشلن الصومالي، تمكن من الحصول على المرتبة الثالثة ضمن العملات العربية الأكثر تراجعا بـ0,6 في المائة، ثم الدينار الكويتي والجنيه السوداني بـ0,3 في المائة، والريال اليمني 0,2 في المائة.

وأشار المصدر ذاته، أن هذه التراجعات العملات العالمية والعربية أمام الدولار، أتت في ظل ارتفاع العملة الأمريكية نتيجة رفع أسعار الفائدة عالميا، لكبح جماح التضخم الناتج عن الحرب الروسية الأوكرانية، والتي عمقت مشكلات سلاسل الإمداد.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *