الداكي: النيابة العامة استقبلت 28 ألف شكاية إلكترونية منذ فبراير 2020

بلادنا24 – يوسف البدري |

قال الحسن الداكي الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض رئيس النيابة العامة أن مؤسسته حريصة على تيسير الولوج الى العدالة لجميع المرتفقين، مضيفا أنه وفي هذا الإطار فقد تم تخصيص فضاء لاستقبال جميع المرتفقين من مشتكين أو غيرهم، كما جندت مجموعة من القضاة والأطر قصد الاستماع لتظلمات المواطنين ودراستها واعطائها الاتجاه القانوني المناسب.

وأضاف الداكي الذي كان يتحدث اليوم الاثنين بمناسبة الندوة الوطنية حول موضوع: “الولوج للعدالة والمساعدة القانونية”، بمدينة طنجة أنه تم إرساء آلية الشكاية الإلكترونية، من أجل تسهيل ولوج المشتكين للعدالة الجنائية، عبر إيداع شكاياتهم بطريقة إلكترونية أينما وجدوا، خاصة أفراد الجالية المغربية المقيمين بالخارج، وذلك بغية تجنيبهم عناء التنقل ومصاريفه، وضمان السرعة والفعالية في معالجة هذه الشكايات.

وكشف رئيس النيابة العامة أنه عدد الشكايات الإلكترونية قد بلغ منذ بدء العمل بهذه الآلية في السابع فبراير 2020 ما يفوق 28000 شكاية إلكترونية، علما أنها قدمت خدمة كبيرة أثناء فترة الحجر الصحي وما صاحبها من قيود على التنقل سواء على الصعيد الوطني أو الدولي.

واعتبر الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، أن تطوير هذا الورش لازال مستمرا، باعتباره مدخلا للولوج الى العدالة، حيث يتم الاشتغال على تطوير الربط المعلوماتي بين رئاسة النيابة العامة والنيابات العامة بمحاكم المملكة في تلقي ومعالجة الشكايات الإلكترونية، في أفق إرساء نفس أسلوب التواصل مع باقي أجهزة إنفاذ القانون، على مستوى الشرطة القضائية.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *