الحكومة تصادق على اتفاقية “برامج الابتكار الصناعي” الخاص بالمقاولات

أشرف رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، يومه الأربعاء، على توقيع اتفاقية تخص دعم مختلف برامج الابتكار الصناعي أو ما يسمى بـ(TATWIR-R&D ET INNOVATION).

وشارك في توقيع هذه الاتفاقية عدد من الفاعلين والوزراء بعدد من القطاعات الحيوية بالمغرب، على رأسهم كل من رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، وفوزي لقجع الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، المدير العام للوكالة الوطنية للنهوض بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وإبراهيم أرجدال، و شكيب العلج، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب.

و تخص هذه الاتفاقية دعم عدد من الشركات الصغرى والمتوسطة الشاغلة في قطاع الصناعة، وكل مايخص مختلف  مشاريع البحث والتطوير والابتكار، التي تقترحها الشركات الصغرى والمتوسطة لتعزيز قدرتها التنافسية وتحسين أدائها.

ويسعى هذا البرنامج إلى دعم 100 مشروع مؤهل، من خلال تحمل 80 في المئة من التكاليف العامة للمشروع. والمساهمة في كل مشروع بنسبة 60 في المئة كحد أقصى تصل قيمته لـ 4 ملايين درهم. وفي المجمل فإن هذا البرنامج يروم حول مكونين أساسيين، الأول يخص كل مايتعلق بمرافقة و دعم مشاريع البحث والتطوير والابتكار للمقاولات الناشطة في القطاع الصناعي، والثاني يصب في منحى دعم الاستثمار التكنولوجي في مرحلته التجريبية.

وقد اشار رئيس الحكومة في كلمته أن هذا البرنامج سيمثل مسار قوي لدعم المقاولات الصغيرة والمتوسطة من خلال تشجيعها على الابتكار والانتاج، بالتزامن مع ما توفير كل ما يتطلبه ذلك من آليات ضرورية لمواكبة و تتبع مختلف مراحل قيام كل مشروع على حدة.

بلادنا24مهى الفطيري

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *