الحكومة البريطانية توافق على قرار تسليم مؤسس “ويكيليكس” لأمريكا

سكينة الصغير – متدربة |

وافقت الحكومة البريطانية، أمس الجمعة، على تسليم جوليان أسانج، مؤسس موقع “ويكيليكس” للولايات المتحدة الأمريكية.

ويأتي هذا القرار، بعدما ألغت غرفة الاستئناف بمحكمة لندن العليا، في دجنبر الماضي، الحكم الصادر برفض تسليم أسانج إلى الولايات المتحدة، التي تريد محاكمته بسبب تسريبه كمية هائلة من الوثائق الرسمية.

وقالت الحكومة، إن وزيرة الداخلية بريتي باتيل، قد وقعت أمر التسليم، وذلك بعد حكم محكمة بريطانية بإمكانية إرساله إلى الولايات المتحدة.

وقالت وزارة الداخلية في بيان: “في 17 يونيو، وبعد النظر لكل من محكمة الصلح والمحكمة العليا، صدر أمر بتسليم السيد جوليان أسانج إلى الولايات المتحدة، كما يحتفظ أسانج بالحق العادي في الاستئناف لمدة 14 يومًا”.

أسانج مطلوب من قبل السلطات الأمريكية من أجل 18 تهمة، بما في ذلك تهمة التجسس، تتعلق بإفراج “ويكيليكس” عن كم هائل من السجلات العسكرية الأمريكية السرية والبرقيات الدبلوماسية التي قالوا إنها عرضت أرواحا للخطر. ومن الممكن أن تزج به هذه التهم في السجن بالولايات المتحدة الأمريكية لمدة 175 عاما حال الإدانة.

ويقول أنصار أسانج إنه “بطل مناهض للمؤسسة”، وقد وقع ضحية لأنه فضح أخطاء الولايات المتحدة في حروبها على أفغانستان والعراق، وأن محاكمته هي “اعتداء بدوافع سياسية على الصحافة وحرية التعبير”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *