التجارة الالكترونية : 20.7 مليون عملية أداء إلكتروني بقيمة 7,7 ملايير درهم

أكد وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، أن التجارة الإلكترونية تعرف نموا سريعا بالمغرب، إذ وصل مجموع عمليات الأداء الإلكتروني  خلال سنة 2021  إلى 20,7 مليون عملية أداء إلكتروني بقيمة إجمالية بلغت نحو 7,7 ملايير درهم، أي بزيادة تعادل 45 في المائة بالنسبة لعدد عمليات الأداء و28 في المائة بالنسبة للقيمة الاجمالية للأداء مقارنة مع سنة 2020.

وقال الوزير، جوابا عن سؤال كتابي للنائب البرلماني نور الدين الهروشي، عن  الفريق  الدستوري  الديمقراطي الاجتماعي بمجلس النواب، أن  انتشار جائحة كوفيد 19، ساهم في  تكريس وازدهار هذا النمط التجاري في ظل انتشار الهواتف الذكية  وتعميم شبكة الانترنيت.

وأشار الوزير  إلى  أن 84 في المائة من المغاربة في المناطق الحضرية أكدوا أن التغيرات الناتجة عن الجائحة  في ما يخص استعمال الوسائل الرقمية  لن تزول وستكون دائمة، بحسب دراسة أجرتها الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات  سنة 2020.

وكشف الوزير أن الوزارة تشتغل على مواكبة رقمنة قطاع التجارة، وخاصة التجار وذلك عبر مجموعة من المشاريع، منها خلق مركز لاحتضان وتسريع نمو المقاولات الناشئة في قطاع التجارة الرقمية بهدف تطوير حلول رقمية تتلاءم مع احتياجات التجار، وذلك بشراكة مع جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية. ويهدف هذا المركز إلى مواكبة ما يقارب 100 مقاولة ناشئة في أفق 2023، تقدم حلولا رقمية مبتكرة لفائدة تجار القرب.

ومن بين هذه المشاريع أيضا وضع عروض لرقمنة تجارة القرب بشراكة مع وكالة التنمية الرقمية، واعتماد برامج للتكوين لفائدة التجار  بشراكة مع الجمعيات المهنية للتجار وكذا غرف التجارة والصناعة و الخدمات. وتعمل الوزارة كذلك على تشجيع الأداء عبر الهاتف النقال. كما تعمل على مواكبة منظومة التجارة الالكترونية عبر خلق بنية محفزة لتشجيع التجارة الالكترونية بشراكة مع القاطرات الوطنية بهدف تعزيز القدرة التنافسية للتجار وتطوير حلول رقمية لفائدتهم.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *