“الأفوكادو”.. تصدير 40 مليار لتر من الماء في اتجاه أوروبا يصل البرلمان

وجهت البرلمانية عن فيدرالية اليسار الديمقراطي، سؤالا كتابيا لوزير الفلاحة، محمد صديقي، حول “الرفع من صادرات الأفوكادو، تُجاه عدد من الدول الأوروبية، وبالتالي تصدير أربعين مليار لتر من الماء في اتجاه ألمانيا وإسبانيا وكذلك هولندا، باعتبار الأفوكادو تُعدّ أكثر استنزافا للماء”.

وجاء في السؤال الكتابي، أنه “في الوقت الذي يواجه فيه المغرب ما ينذر بأزمة حقيقية في الماء، دفعت بعدد من المواطنين للهجرة من قراهم، والمناطق التي يعيشون فيها، بحثا عن شريان الحياة ، خرجت تقارير تتحدث عن تصدير المغرب لخمسة وأربعين ألف طن من لافوكادو لدول أوروبية”، مضيفا “يعلم الجميع أن لافوكادو، تُعدّ من أكثر الفواكه والخضروات استنزافا للماء، بحيث تؤكد تقارير علمية أن كل كيلوغرام من الفاكهة المذكورة، تستنزف أكثر من ألف لتر من الماء”.

ويضيف السؤال الكتابي، “وبالتالي فإن خمسة وأربعين ألف طن، من الأفوكادو، استنزفت أكثر من أربعين مليار لتر من الماء، كان سيستفيد منها المغاربة في احتياجاتهم المعيشية”.

وأشارت البرلمانية التامني، الى أن المغرب يحتل “الرتبة التاسعة دوليا في تصدير هذه الفاكهة، في الوقت الذي حذرت فيه حركات بيئية وفعاليات مدنية من استنزاف الثروات المائية، والدعوة لزراعة خضر وفواكه أخرى يُمكن تصديرها دوليا بما يضمن ترشيد سليم للثروة المائية”.

وتساءلت البرلمانية، “عن التدابير الذي تعتزمون القيام بها من أجل مواجهة الأزمة المائية المتربصة بالمغاربة والعمل على إيجاد بدائل لهذه الزراعات  المستنزفة للفرشة المائية والتي لا تعود بالنفع على المواطن المغربي؟”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *