افتتاح الدورة الأولى لمهرجان الفنون الرقمية بالرباط

تعزيزا لدور الثقافة الإفريقية وما تضمه من تنوع في الإبداع الثقافي والفني، افتتحت وزارة الشباب والثقافة والتواصل، مساء اليوم الإثنين، فعاليات مهرجان رقميات الرباط “Digital Rabat Arts” والذي نظم في إطار تعزيز الرباط كعاصمة للثقافة الإفريقية وذلك تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس.

وفي هذا السياق، أكد محمد بن يعقوب، مدير الفنون بوزارة الثقافة والتواصل، والمندوب العام للرباط عاصمة الثقافة الإفريقية، أن “هذا المهرجان يعد أحد أهم المهرجانات والذي تطرق للفنون الرقمية، ويحتفي بالرباط كعاصمة للثقافة الإفريقية، إذ أن هذه هي دورته الأولى والتي تسعى الوزارة لدعمها لتستمر لسنوات”.

وأضاف بن يعقوب، في تصريحه لـ“بلادنا24”، أن “الفنون الرقمية هي الفنون الحديثة، والتي يتوجه لها الشباب في مجال الإبداع، والفن أكثر من الفنون الأخرى وهذا المهرجان فرصة لعرض هذه الفنون والتعريف بها عن قرب”.

وتابع المتحدث قائلا: “هذا المهرجان يضم مجموعة من العروض الفنية والتي من ورائها مجموعة من المتخصصين في المجال، إضافة إلى مشاركة طلبة المعهد الوطني للفنون الجميلة ومعاهد أخرى متخصصة في في العالم الرقمي، وعرض اليوم عبارة عن حفل موسيقى يختلف عن الحفلات الموسيقية العادية التي نراها، إذ يتميز بالتكنولوجية الرقيمة والتي حاضرة بقوة من خلال الحركات والأنغام الموسيقية”.

ومن جهته، أكد  عماد جليل، رئيس منظمة التعاون المغربي الإفريقي، أن “هذه المبادرة تعد حدثا مميزا، نظرا لتسليطها الضوء على فن مختلف وهو الفن الرقمي، والتي تأسست من طرف مجموعة من المهندسين الرقمين والمتخصصين المبدعين”.

وتابع جليل في تصريح خص به “بلادنا24”، أن “وزارة الثقافة في هذا العهد الجديد انفتحت على الثقافة الإفريقية والمبدارات الإفرقية في هذا المجال، خصوصا في مجال التراث، والمجال السنمائي ومجال صناعة الفنون بأنواعها”.

وأكد المتحدث ذاته، أنه “هناك العديد من الفنون الأفريقية التي تستحق أن يسلط عليها الضوء وأن تعرف أكثر لإثبات هوية هذه الفنون أكثر”، وتابع: “نتمنى أن تستمر هذه المبادرات سواء مع هذه الوزارة أو وزارة أخرى ومنظمة التعاون المغربي الإفريقي تشيد بهذه المبادرات وستضل داعم أساسي لها”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *