ارتفاع نسبة المتمدرسين بالتعليم الخصوصي خلال الموسم الدراسي الحالي

سجلت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، زيادة في أعداد المتمدرسين بالمنظومة التربوية لقطاع التعليم المدرسي، العمومي منها والخصوصي، وعلى مستوى كافة الأسلاك التعليمية، بلغت 1.5 بالمائة، في الموسم الدراسي الحالي، إذ وصل العدد الإجمالي للمتمدرسين إلى 8.863.234 تلميذة وتلميذ، تمثل الإناث نسبة 48.7 بالمائة من مجموع التلاميذ.

ووفق آخر تقرير للوزارة، فقد سجل التعليم الأولي بمختلف أنواعه، العمومي والخصوصي و”غير المهيكل”، خلال الموسم الدراسي الحالي، ارتفاعا في العدد الإجمالي للمتمدرسين بنسبة 1.7 بالمائة، حيث بلغ العدد 931.393 تلميذة وتلميذ، تمثل الإناث حوالي 49.5 بالمائة من مجموع التلاميذ.

ومن خلال الأرقام المذكورة، يتضح أن الإقبال على التمدرس في الوسط القروي مستمر في الارتفاع، حيث بلغ العدد الإجمالي للمتمدرسين في هذا الوسط 3.527.462 تلميذة وتلميذ، بزيادة قدرها 2.1 بالمائة مقارنةً بالموسم الذي سبقه، وفق المصدر.

وعلى صعيد المؤسسات التعليمية، يبدو أن التعليم الأولي العمومي يحظى بإقبال متزايد، حيث ارتفع عدد الأطفال المسجلين في هذا التعليم من 514.856 خلال الموسم الدراسي 2022/2021، إلى 571.301 برسم الموسم الدراسي 2023/2022، بمعدل زيادة يصل إلى 11 بالمائة.

وفي المقابل، شهد التعليم الأولي الخصوصي، و”غير المهيكل”، انخفاضا في العدد الإجمالي للمتمدرسين كل على حدة، حيث انخفض عدد المتمدرسين في التعليم الأولي الخصوصي بنسبة 3.2 بالمائة، وفي التعليم الأولي “غير المهيكل” بنسبة تصل إلى 19.4 بالمائة.

من جهة أخرى، أكد التقرير ارتفاع عدد المتمدرسين في التعليم العمومي والخصوصي بالأسلاك التعليمية الثلاث، الابتدائي، الثانوي الإعدادي، والثانوي التأهيلي، بنسبة 1.4 بالمائة خلال الموسم الدراسي الحالي، ليصل إلى 7.931.841 تلميذة وتلميذا، بلغت نسبة الإناث فيه 48.7 بالمائة.

وتوزع هذا العدد على التعليم العمومي والخصوصي، إذ شهد التعليم العمومي ارتفاعا طفيفا بنسبة 0.7 بالمائة، مع بلوغ عدد المتمدرسين 6.740.061 في السنة الدراسية الحالية، مقارنة بـ6.691.167 في السنة السابقة. وزاد عدد الإناث بنسبة 1.4 بالمائة من 3.239.208 في السنة السابقة، إلى 3.283.574 في السنة الحالية.

وفيما يتعلق بالتعليم الخصوصي، حسب التقرير، فقد ارتفع عدد المتمدرسين فيه بنسبة 5.6 بالمائة، حيث استقبلت هذه المؤسسات 1.191.780 تلميذة وتلميذا. وزاد عدد الإناث في هذا القطاع بنسبة 5.6 بالمائة أيضا. وشهد التعليم الخصوصي زيادة في جميع الأسلاك التعليمية، حيث بلغت الزيادة 4.1 بالمائة في الابتدائي، و9.4 بالمائة و8.9 بالمائة على التوالي في الثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي.

كما بلغ عدد المؤسسات التعليمية الإجمالي 11.909 مؤسسة، وزاد عددها بنسبة 2.1 بالمائة مقارنة بالموسم السابق. وزاد عدد المدارس الجماعاتية بنسبة 19.9 بالمائة، حيث ارتفع عددها من 226 في السنة السابقة إلى 271 في السنة الحالية.

وبالنسبة لتغطية الجماعات القروية بالتعليم الابتدائي، فقد وصلت النسبة إلى حدود 99 بالمائة، فيما بلغت هذه النسبة 76.2 بالمائة في الثانوي الإعدادي، و39.5 بالمائة في الثانوي التأهيلي. كما زاد عدد الداخليات بنسبة 3.1 بالمائة على الصعيد الوطني وبنسبة 4 بالمائة في العالم القروي، حيث ارتفع عددها من 678 في السنة السابقة إلى 705 في السنة الحالية.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *