ارتفاع قيمة الدرهم مقابل الدولار الأمريكي

استطاع محللو المركز التجاري للأبحاث، أن يؤكدوا توقعاتهم الخاصة بتدفقات العملة الصعبة في صيغة مداخيل سياحية، وذلك بفعل النتائج الهامة لعملية “مرحبا” لهذه السنة، المتعلقة باستقبال أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج.

وفي هذا الإطار، رفع المركز توقعاته على المدى القصير بالنسبة لزوج العملات (الدولار/الدرهم)، مع الأخد بعين الاعتبار لتوقعات زوج العملات (الأورو/الدولار)، والتزامن مع وضعية السيولة في سوق الصرف.

وبهذا فقد كشفت المؤشرات الأخيرة لمكتب الصرف، أنه عند متم يونيو الماضي، ارتفعت المداخيل السياحية لتصل إلى 27 مليار درهم، أي بارتفاع يناهز نسبة زائد 206 في المائة على أساس سنوي.

وقد بلغت المستويات المستهدفة والمسجلة لزوج (الدولار/الدرهم) 10,03 و10,14 و10,17 مقابل سعر فوري قدره 10,29. كما من المرتقب أن يرتفع الدرهم أمام الأورو في أفق شهر وشهرين و3 أشهر.

أما فيما يخص المذكرة الأسبوعية المتعلقة بتوقعات مؤشرات العملات “Weekly MAD Insights – Currencies”، والمتعلقة بالأسبوع الممتد بين 25 و29 يوليوز الماضي، فإنه مقارنة بسعره الفوري الحالي، سيرتفع الدرهم مقابل الدولار الأمريكي في أفق ثلاثة أشهر القادمة.

لكن مع كل هذا، يضل محللو المركز التجاري للأبحاث، حذرين في جانب تطور المواد الطاقية وتأثيرها فيما بعد على احتياطي الصرف للمغرب.

مهى الفطيريمتدربة 

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *