ارتفاع صاروخي في ثمن البيض.. ودعوات للمقاطعة

ارتفع ثمن البيض بشكل كبير في الآونة الأخيرة بالأسواق المغربية، فمكون أبسط وأرخص أكلة مغربية “البيض ومطيشة”، أصبح يرهق جيوب المغاربة، إذ أضحى ثمن البيضة الواحدة يساوي درهم و70 سنتيم.

ويرجع أحد باعة البيض بمدينة الرباط، هذا الارتفاع الذي شهده ثمن البيض إلى الفلاح، الذي بدوره يشتكي من غلاء الأعلاف والأكل الخاص بالدجاج.

ولعل المتضرر الرئيسي والأول هو المواطن المغربي البسيط، الذي يطالب بمراقبة الفلاح والبائع، رغم يقينه بأن البائع لا دخل له، حيث يقول أحدهم: “البيض ومطيشة مابقاش عند المواطن المغربي باش يشريه”.

وفي المقابل، يلجأ رواد مواقع التواصل الاجتماعي، إلى حملة المقاطعة الكلية والمطلقة للبيض، من أجل انخفاض ثمنه ولو بنسبة قليلة.

وفي هذا الإطار، قال أحد نشطاء مواقع التواصل الإجتماعي في تعليق له على الموضوع: “المقاطعة واحد 15 ليوم”، فيما اعتبر آخر أنه ليس للحرب الأوكرانية الروسية دخل فيما يحدث كما هو رائج، “على أساس الدجاج مشارك فالحرب أو الدجاجة كيوكلوها طاكوس أخنوش كان وزير الفلاحة سابقا صح”.

ويطرح ارتفاع ثمن البيض إشكالية المقارنة بين المغرب وأوروبا، التي بدورها تضررت من حرب موسكو وكييف، إذ أكد أحد الأشخاص في تعليق له حول الموضوع، كون ثمن البيض بالمغرب هو نفسه بأوروبا “في أوروبا البيض داير جوج دراهم في المغرب نفس الثمن فعلا ضسرو أرى عليها شي مقاطعة”.

مريم الحمداوي – صحفية متدربة

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *