اختراق علمي. ‎العثور على قطع بلاستيكية صغيرة في أجسام مرضى القلب

‎اكتشف علماء من مستشفى بكين بالصين لدائن بلاستيكية دقيقة ’ ميكروبلاستيك’ كالتي تستخدم في تغليف المواد الغذائية في قلب الإنسان, وذلك بعد تحليل أنسجة القلب ل 15 مريضا خضعوا لجراحة القلب و الأوعية الدموية , وفقا لدراسة نشرتها الجمعية الكيميائية الأمريكية .

‎و أكدت صحيفة ’ نيويورك بوست’ الأمريكية , رصد العلماء لعشرات الآلاف من اللدائن الدقيقة في معضم عينات الأنسجة التي قاموا بفحصها, إلى جانب جزيئات بلاستيكية في جميع عينات الدم .

‎ و توصلت الدراسة إلى نتائج أثارت قلق العلماء كوجود أدلة تشير إلى أن بعض المواد البلاستيكية الدقيقة تم إدخالها عن غير قصد إلى الأشخاص أثناء العمليات الجراحية, كما تم العثور على تسعة أنواع من البلاستيك في خمسة أنواع مختلفة من أنسجة القلب

 

‎كما تضمنت المواد البلاستيكية الموجودة في ثلاثة أجزاء مختلفة من القلب “البولي إيثيلين تيريفثاليت”، الذي يستخدم في حاويات الملابس والأغذية، و ”البولي فينيل كلوريد”، المنتشر في إطارات النوافذ وأنابيب الصرف والطلاء و غيرها, إضافة إلى“بولي ميثيل ميثاكريلات”، وهو بلاستيك يستخدم عادة كبديل للزجاج مقاوم للكسر.

‎ الجدير بالذكر أن دراسة اقترحت العام الماضي , أشارت أن البشر يستهلكون حوالي 5 غرامات من جزيئات البلاستيك الصغيرة كل أسبوع، أو ما يعادل وزن بطاقة ائتمانية تقريبا.

‎و وجد العلماء في جامعة فيينا الطبية أن جزيئات البلاستيك تشق طريقها إلى سلسلة الغذاء البشري من نفايات التغليف، وتدخل الجسم من خلال ملح البحر والمأكولات البحرية وحتى مياه الشرب

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *