اختتام فعاليات الرباط عاصمة الثقافة الإسلامية

اختتمت فعاليات الرباط عاصمة للثقافة الإسلامية، اليوم الإثنين، والتي نظمت من طرف منظمة “الإيسيسكو” تحت الرعاية السامية  للملك محمد السادس.

وعرف حفل الاختتام، الذي احتضنه مسرح محمد الخامس بالرباط، حضور وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد المهدي بنسعيد، والمدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة “إيسيسكو” سالم بن محمد المالك، بالإضافة إلى مجموعة من الشخصيات السياسية والفنية.

وفي هذا السياق، قال وزير الشباب والثقافة والتواصل المهدي بنسعيد، في تصريح خص به “بلادنا24” بهذه المناسبة، “إن حفل اختتام الرباط عاصمة الثقافة الإسلامية، هو بمثابة فرصة لنا كوزارة للثقافة، وذلك من خلال التنشيط المستمر لمدينة الرباط، بهدف الانخراط في الإستراتيجية التي نحاول تفعيلها، وهي الرقي بالصناعة الثقافية، بهدف إعطاء فرصة للعاملين في المجال الفني والثقافي، وتمكينهم من التعريف بأعمالهم”.

وأوضح بنسيعيد، أنه “على خطى مدينة الرباط، فعدة مدن بالمملكة ستكون لها الفرصة لتصبح بدورها عاصمة للثقافة الإسلامية، وذلك من خلال استغلال الفرص التي تمنحها لنا منظمة الإيسيسكو بشراكة مع قطاع الثقافة، وتسير هذه الشراكة في اتجاه صناعة ثقافة حقيقية”.

ومن جهته، أفاد المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة “إيسيسكو”، سالم بن محمد المالك، في حديثه مع “بلادنا24”  بأنه “اليوم تحتفل الرباط باختتام الرباط عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2022، وكان عاما جميلا برعاية الملك محمد السادس، وشهدت هذه السنة أنشطة عديدة من معارض وندوات، أثتت فضاء الرباط بكل مقومات الثقافة وهذا جزء أيضا من النموذج التربوي الجديد، والذي يهدف إلى أن تكون الرباط عاصمة الثقافة”.

وأضاف المتحدث ذاته، أن “وزارة الشباب والثقافة والتواصل، أشرفت على تقديم 260 نشاطا، كان أهمها افتتاح متحف السيرة النبوية، وكذا المعرض الدولي للكتاب، وكلها أنشطة احتوتها مدينة الرباط”.

وعرف البرنامج الرسمي للحفل، تقديم عدة فقرات متنوعة، افتتحت بتلاوة القرآن، وعزف النشيد الوطني، وكلمة المهدي بنسعيد، وسالم بن محمد المالك، تلتهم فقرات موسيقية مختلفة من أداء الفنانة سميرة القادري والموسيقار مصطفى مطر، بالإضافة إلى مشاركة جوق الموسيقى الأندلسية.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *