إلغاء زيارة رئيس “الباطرونا الفرنسية” للمغرب إشارة قوية لمستوى العلاقات بين البلدين

في ظل الأزمة الدبلوماسية بين المغرب وفرنسا، تقرر إلغاء الزيارة التي كان من المرتقب أن يقوم بها إلى المغرب، جيفروي رو دي بيزيو، رئيس جمعية أرباب العمل الفرنسية، يوم 26 يونيو المقبل.

وقال شكيب العلج، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، في تصريح لإذاعة فرنسا الدولية “RIF”، إن الإلغاء “يرجع إلى السياق الحالي للعلاقات المغربية الفرنسية، الذي لا يصلح لهذه الزيارة”.

واعتبرت وسائل إعلام فرنسية، أن قرار إلغاء زيارة المسؤول الفرنسي، “طريقة صريحة إلى حد ما للقول إن علامات الصداقة الرسمية بين الدولتين ليست موضع ترحيب في الوقت الحالي، وهو ما كان عليه الحال بالنسبة للأحداث الدبلوماسية والسياسية، ولكن ليس بعد بالنسبة للبيئة الاقتصادية”.

وبحسب المصادر نفسها، فإن نائب جيفروي، رفض التعليق حول هذه الواقعة، بعدما سبق وأكد من قبل، أن “البرود الدبلوماسي الحاصل بين المغرب وفرنسا، لن يرخي بظلاله على زيارة رئيس جمعية أرباب العمل الفرنسية إلى المغرب”.

وتضيف المصادر، أن “فرنسا لا تزال الشريك الاقتصادي الثاني للمملكة بعد إسبانيا. لكن إلغاء هذه الزيارة، إشارة قوية، في سياق تطمح فيه الشركات الفرنسية إلى العديد من الأسواق المغربية المهمة في السكك الحديدية والطاقة.

هذا، وسبق لجمعية أرباب العمل الفرنسية “ميديف”، أن صرحت، الأسبوع الماضي، عند الإعلان عن زيارة جيفروي رو دي بيزيو، الأسبوع الماضي، (صرحت): “نحن لا نلعب بالسياسة”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *