إعلان نيروبي.. تحالف من أجل انتقال إفريقيا نحو الاقتصاد الأخضر

اختتمت القمة الإفريقية الأولى للمناخ، أمس الأربعاء بإعلان نيروبي الذي يهدف إلى تسليط الضوء على إمكانيات إفريقيا كقوة صديقة للبيئة، والتأكيد على دورها في مكافحة تغير المناخ العالمي، ودعا القادة الأفارقة إلى إقامة تحالف عالمي ملتزم بتحقيق انتقال القارة إلى الاقتصاد الأخضر والتوازن البيئي.

وتم التأكيد في البيان الختامي للقمة على أهمية تنظيم قمة إفريقية حول المناخ واستضافتها في كينيا، كما تمت الإشارة ارتفاع درجة الحرارة بالقارة بشكل أسرع من باقي أنحاء العالم، الأمر الذي يهدد الاقتصادات والمجتمعات الإفريقية بأعباء ومخاطر غير متناسبة.

وشدد البيان على ضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة لخفض الانبعاثات وتقليل تركيز الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي، وأيضًا إعادة التأكيد على المبادئ المنصوص عليها في اتفاقية الأمم المتحدة حول التغير المناخي واتفاق باريس، وأكد البيان أن إفريقيا تمتلك الإمكانيات والطموح لتكون جزءًا حيويًا من الحل العالمي لتغير المناخ.

كما تم التأكيد على دور الغابات في تنظيم تغير المناخ العالمي، وخاصة في حوض الكونغو. ودعوة المجتمع العالمي إلى التحرك بشكل عاجل لخفض الانبعاثات والوفاء بالتزاماته ودعم القارة الأفريقية.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *