“إذا رأيتني.. إبك”. عبارة كتبت سلفا على إحدى أحجار الجوع بأنهار أوروبا تعود للحياة مع الجفاف

تقارير عديدة أعدت بالتزامن مع انحسار مستويات الأنهار في أوروبا، والتي أعربت عن بدء ظهور مايسمى بـ” أحجار الجوع”، وهي أحجار حدرت من ظهورها مختلف الأجيال السالفة نظرا لإندار ظهورها بإمكانية حصول العديد من الكوارث الطبيعية أبرزها الجفاف والمجاعة.

وقد فسر موقع (arstechnica) المتخصص في الشؤون العلمية والتقنية، على ان مختلف مواقع التواصل الاجتماعي تناول روادها الحديث عما يتبع ظهور أحجار الجوع على سطح الأنهار بالتعاقب مع ما خلفه التغير المناخي من جفاف على مستوى مجموعة من الأنهار القابعة في مختلف أنحاء القارة الأوروبية.

وجدير بالذكر على أن أحدات هذه القصة تعود إلى سنة 1616 إثر انحسار منسوب نهر في التشيك، نقش على احدى احجار ذلك النهر عبارة “إذا رأيتني.. إبك”.

وبالتالي فإن كل ما تم تداوله مؤخرا ليس سوى إعادة نشر لمحتوى مماثل يعود لسنة 2018، عندما جرى تداول الحديث مرة أخرى عن الجفاف الشديد الذي ضرب القارة العجوز في ذلك العام وظهرت معه حسب ما يشاع حجارة الجوع.

ويمكن القول في الأخير بأن فكرة حجارة الجوع تظهر عند تراجع مستوى الماء في أي نهر بسبب قلت التساقطات المطرية أو تزايد استغلال هذا المورد حسب أي غرض كان، وبالتالي فإن أحجار هذا النهر تطفوا الى السطح وهنا يقوم الناس بالنقش عليها وكتابة تواريخ الحادث واي كلمة قد تعبر عن تلك الوضعية الراهنة.

مهى الفطيري _ متدربة

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *