أنبوب الغاز نيجيريا-المغرب.. انضمام أربع دول إفريقية جديدة للمشروع

وقعت أربع دول إفريقية، اليوم الجمعة، على مذكرات تفاهم مع المغرب ونيجيريا للانخراط في مشروع أنبوب الغاز، ليصل عدد الدول المنخرطة في هذا المشروع الضخم إلى 10 دول إفريقية.

وأوضحت مؤسسة النفط الوطنية النيجيرية، في بلاغ لها، أن الدول الموقعة على مذكرات تفاهم مع المغرب ونيجيريا هي كوت ديفوار وليبيريا وغينيا والبنين.

وأفاد المصدر ذاته، أن هذه المذكرات الجديدة، والمشابهة لتلك الموقعة مع الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا في 15 شتنبر 2022، وموريتانيا والسنغال في 15 أكتوبر 2022، وغامبيا وغينيا بيساو وسيراليون وغانا في 5 دجنبر 2022، تؤكد على التزام أطراف هذا المشروع الاستراتيجي، إذ بمجرد اكتمال المشروع سيعزز تسييل موارد الغاز الطبيعي للبلدان الأفريقية المتضررة، وسيوفر أيضا طريق تصدير بديل جديد لأوروبا.

وقد تم التوقيع على المذكرات الجديدة على هامش اجتماع اللجنة التوجيهية لمشروع خط أنابيب الغاز بين نيجيريا والمغرب، والذي حضره ممثلون عن المجموعة الاقتصادية “إيكواس” وجميع الدول المعنية، بما في ذلك: نيجيريا وبنين وتوغو وغانا وكوت ديفوار وليبيريا، وسيراليون وغينيا وغينيا بيساو وغامبيا والسنغال وموريتانيا والمغرب.

ومن المنتظر أن هذا المشروع، الذي يتطلب استثمارات تناهز 25 مليار دولار، أن يساهم في تسريع حصول الدول على الطاقة وتحسين ظروف معيشة السكان ودعم تكامل اقتصادات المنطقة وتخفيف حدة التصحر من خلال توفير إمدادات غاز مستدامة وموثوقة.

وجدير بالذكر، أن خط الأنابيب سيبدأ من نيجيريا وينتهي في المغرب، وسيمر عبر 11 دولة، وهي بنين وتوغو وغانا وكوت ديفوار وليبيريا وسيراليون وغينيا وغينيا بيساو وغامبيا والسنغال وموريتانيا. وينتظر أن ينقل عند اكتماله ما يقرب من 3 مليارات قدم مكعبة يوميا من الغاز على طول ساحل غرب إفريقيا وصولا إلى المغرب وأوروبا، على طول 7 آلاف كيلومتر.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *