دواء جديد للزهايمر توافق الولايات المتحدة على استخدامه

منحت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، الموافقة الكاملة لاستخدام دواء جديد لعلاج مرض الزهايمر، ما يجعله متاحا ‏على نطاق واسع للجمهور، من خلال التأمين الصحي الذي تديره الحكومة الأمريكية “ميديكير”، للمسنين وكبار ‏السن.‏

وحسب تقارير إعلامية، فإن دواء “ليكيمبي”، قد حظي في وقت سابق بموافقة سريعة، من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، في شهر يناير الماضي، حيث أجازت في يناير للمرضى الذين لم يصلوا بعد إلى مراحل متقدمة من المرض، استخدام العلاج الجديد، الذي يعمل على إبطاء التدهور المعرفي.

وأشارت التقارير ذاتها، أن القرار الذي صدر أول أمس الخميس، بالموافقة النهائية لاستخدام العقار، جاء بعد إجراء المزيد من الدراسة على الدواء، ما يجعل نظام “ميديكير” يتحمل جزءا كبيرا من العلاج، بعد أن كان يتوجد في الأسواق بسعر سنوي يقدر بحوالي 26500 دولار أمريكي.
وأوضح المصدر ذاته، أن دواء “ليكيمبي”، أتبث فاعليته في إبطاء مرض الزهايمر، من جانب شركة “إيساي” اليابانية، وشركة “بيوجين” الأمريكية.
وأوضحت التقارير الإعلامية حول الموضوع، أن الدواء المعروف أيضا باسم “ليكانيماب”، هو علاج بالأجسام المضادة، يتم حقنه في الدماغ كل أسبوعين، ويعمل عن طريق تقليل بروتين بيتا الأميلويد، وهو بروتين يتراكم في لويحات ويؤدي إلى موت خلايا الدماغ، فضلا عن انكماش الدماغ.
تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *