أكثر من نصف السكان بالسودان لا يتمكنون من الوصول إلى الخدمات الصحية

يعاني أكثر من نصف السكان في السودان من عدم الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، التي أرجعت السبب إلى النزاعات التي أدت إلى تدمير المرافق الصحية بالبلاد وإغلاق بعضها.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إن الوضع الإنساني في السودان مستمر في التدهور، حيث يعاني أكثر من نصف السكان من عدم التمكن من الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية، مرجعا الأمر إلى النزاعات التي أدت إلى تدمير المرافق الصحية.

وأشار تيدروس إلى أن النزاعات تسببت في ارتفاع عدد الوفيات الناجمة عن قلة الرعاية والعلاج، وقال: “نتحدث عن السودان، حيث تتدهور الوضعية الإنسانية باستمرار، حوالي 65 في المائة من السكان ليس لديهم وصول إلى خدمات الرعاية الصحية، وأكثر من 70 في المائة من المرافق الصحية في مناطق النزاع غير معمول بها، وتكون النتائج مروعة. يموت تسعة مرضى بالغسيل الكلوي يوميًا، وأغلقت مراكز غسيل الكلى في أربع ولايات بسبب نقص الإمدادات”.

وأضاف تيدروس: “بالإضافة إلى دعم 11 مستشفى، تقوم منظمة الصحة العالمية الآن بتنفيذ 12 عيادة صحية متنقلة لتقديم خدمات الرعاية الصحية الأساسية والحيوية للأشخاص الذين ليس لديهم وصول”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *