أساتذة محكومون بالتدريس مدى الحياة.. وفاعل تربوي لـ”بلادنا24″: النقابات لا تبالي بهذا الملف

بإعلان وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، قبل أيام، عن مباريات التفتيش التربوي بالسلكين الابتدائي والثانوي التأهيلي، يتأكد مرة أخرى إقصاء أساتذة السلك الثانوي الإعدادي وأساتذة السلك الابتدائي غير الحاصلين على شهادة الإجازة من المباريات المذكورة.

ونتيجة لذلك، أعرب عدد من الأساتذة المقصيين، في تدوينات على منصة التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، عن تذمرهم واستيائهم من استمرار الوزارة الوصية في حرمانهم من الارتقاء المهني من بوابة التفتيش التربوي.

وحول هذا الموضوع، قال محمد أقباش، عضو التنسيقية الوطنية للأساتذة المقصيين من المباريات، في تصريح لـ”بلادنا24“، إن “هناك حرمان على مستوى مباريات التفتيش والإدارة التربوية وتدريس أبناء الجالية، وهذا يعني أن الأساتذة غير المجازين حكم عليهم أن يقضوا حياتهم بالأقسام، إذ لا مجال لهم في الترقية عن طريق تغيير الإطار”، بحسب تعبيره.

وكشف أقباش أن المباريات سالفة الذكر، حافظت على نفس المقاييس القديمة، مشيرا إلى “وجود أجيال بالمنظومة التعليمية طالها الحرمان، ومن بينها جيل الثمانينيات المقبل على التقاعد الذي ليس أقل كفاءة ولا أقل طموحا لاجتياز المباريات ولازلت لديه الرغبة في الأداء، وجيل التسعينيات الذي فضل الاستمرار في العمل الميداني على متابعة الدراسة بالجامعة”.

وأوضح المتحدث أن الأفواج التي تتراكم ترى أنها ضاعت في حقها، معتبرا أن “مشروع النظام الأساسي، التي تتواصل بشأنه المشاورات بين الوزارة والنقابات التعليمية ذات تمثيلية، يجب أن يلغي المتاريس، مثل شهادة الإجازة، التي تحرم شريحة واسعة من المدرسين والمدرسات من التقدم لمباريات ممارسة مهن أخرى داخل نفس القطاع”.

وفيما إذا كانت النقابات تطرح هذا الملف خلال جلسات الحوار مع الوزارة، قال الفاعل التربوي: “لا أعتقد أنها تبالي بالأمر، وقد سبق للجنة عن التنسيقية أن طرحت الموضوع على ثلاث نقابات تعليمية يرأسها كل من عبد الرزاق الإدريسي ويوسف اعلاكوش والصادق الرغيوي، واستمعوا إلينا على أساس طرح الملف للنقاش مع الوزارة، لكن بعد ذلك نتفاجأ أن لا شيء رشح عن لقاءاتهم مع الوزارة عن هذا المطلب الذي نعتبره صميميا وقادرا على إعادة الثقة للعنصر البشري”، بحسب قوله.

وقبل حوالي ثلاثة أسابيع من الإعلان عن مباريات التفتيش التربوي دورة غشت 2022، تحدث الوزير شكيب بنموسى، ضمن رده على سؤال كتابي حمل توقيع علوي لبني وخالد السطي، ممثلي نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بمجلس المستشارين، عن أن الوزارة “بصدد إعادة تنظيم مركز تكوين مفتشي التعليم والارتقاء به”، لافتا إلى أنه “سيتم في هذا الإطار استئناف تكوين مفتشي التعليم الإعدادي بناء على الحاجات المسجلة في الخريطة الاستشرافية”.

بلادنا24جمال العبيد |

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *