إنتاجات القناة “الأولى” تتألق في مهرجان مكناس للدراما التلفزية

أسدل الستار يوم أمس الثلاثاء، على الدورة 12 لمهرجان الدراما التلفزية بمكناس، المنظمة تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس.

وخلال هذه الدورة، توجت مجموعة من إنتاجات الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، في صنفي الأفلام والمسلسلات التلفزية، نظرا لجودتها الفنية والإبداعية، إضافة إلى المواضيع التي تطرقت لها.

وحسب بلاغ خاص بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، توصلت “بلادنا24″، بنسخة منه، تمكن الفيلم التلفزي “كوكو لبنات”، وهو دراما كوميدية لقناة “الأولى”، من سيناريو وإخراج صفاء بركة، بطولة كل من ابتسام العروسي، وحمزة الطاهري، وفضيلة بنموسى، ومحمد الشوبي، من خطف الجائزة الكبرى عن مسابقة الأفلام التلفزية.

كما نالت الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، الجائزة الكبرى للمهرجان الخاصة بالمسلسلات التلفزية أيضا، من خلال مسلسل “كاينة ظروف”، وهو دراما اجتماعية مكون من 30 حلقة، من تأليف بشرى ملاك، إخراج  إدريس الروخ، وتشخيص كل من الفنانة راوية، وسامية أقريو، وابتسام العروسي، وأسامة بسطاوي.

وفي السياق ذاته، توجت كذلك مجموعة من الأعمال الأمازيغية والحسانية، التي أنتجتها وبثتها قناتي “العيون الجهوية” و”تمازيغت”، بجائزة لجنة التحكيم لمسابقة المسلسلات التلفزية، اعتبارا لاهتمام هذه الأعمال وإبرازها لخصوصيات جهات بلادنا المتعددة، ما يجسد “اهتمام الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة بتبويء الإنتاج الدرامي التلفزي حاضنته الثقافية والتراثية والطبيعية العاكسة للتنوع الثقافي واللساني والحضاري للمغرب”، حسب ما أفاده البلاغ.

ونجد من بين هذه الأعمال، مسلسل “أم الرجال”، وهو دراما اجتماعية حسانية لقناة “العيون” الجهوية، مكون من 30 حلقة، من سيناريو علي الداه وإخراج حكيم القبابي، ثم تشخيص سكينة ادحادح، وأمال بوفطح وسيدي أحمد شكاف وبوجمعة الجميعي، إلى جانب مسلسل “بابا علي” الذي لقي إشادة واسعة في كل مواسمه، وهو دراما كوميدية لقناة “تمازيغت” برافد “تشلحيت” يتكون من 30 حلقة، من كتابة أحمد نتاما، إخراج مصطفى اشاور، وتشخيص أحمد نتاما والحسين بارداوز والزاهية الزاهيري وخديجة سكرين، إضافة إلى مسلسل “الصفقة”، دراما اجتماعية لقناة “تمازيغت” برافد “تاريفيت” الذي يمتد إلى 30 حلقة، سيناريو محمد بلال، وإخراج حميد زيان، وتشخيص شيماء العلوي وهيام لمسيسي وسميرة المصلوحي وفاروق أزنابط.

وفي السياق ذاته، حصدت الأعمال الدرامية للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة على جائزة أحسن تشخيص نسوي في الأفلام التلفزية، التي عادت إلى الممثلة ابتسام العروسي، عن دورها في فيلم “كوكو لبنات” لقناة “الأولى”، وكذلك جائزة أحسن إخراج في نفس الفئة، التي عادت إلى حميد باسكيط عن فيلم “مكاتيب” لقناة “الأولى”؛ ثم جائزة أحسن سيناريو في فئة المسلسلات من نصيب بشرى ملاك عن مسلسل “كاينة ظروف”.

جدير بالذكر، أن هذه الدورة من المهرجان تميزت بمشاركة تسعة أفلام تلفزية وثمانية مسلسلات من إنتاج القنوات الوطنية، وتم تقييمها من طرف لجنتان، الأولى تمثلت في لجنة الأفلام التلفزية التي ترأسها المخرج اسماعيل فروخي، إلى جانب كل من الكاتبة والمخرجة صونيا التراب والناقد الفني فريد الزاهي، والثانية لجنة المسلسلات ترأسها الكاتب والشاعر صلاح الوديع، إضافة إلى  الفنانة فاطمة تيحيحيت والمخرجة فاطمة بوبكدي.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *