ما هي أعراض العين القوية؟

يقال أن “العين حق”، تلك النظرة التي تحمل في شرارتها الكثير من الضرر والألم والأذية للمنظور إليه، كثيرين هم من يعانون مع “العين” وتتغير حياتهم رأسا على عقب، وتصبح دواتهم ملجأ صريحا للآلام واحتواء طاقة سلبية مليئة بالحسد والغيرة والرغبة في إلحاق الضرر، لذلك سنحاول في هذا المقال الإجابة على سؤال: ماهي أعراض العين القوية.

تسود في ثقافتنا الشعبية وفي السيرة النبوية ما يصطلح عليه ب”العين”، التي شاع مفهومها بالطاقة السلبية والمرض، حيث تعتبر هذه الأخيرة، واحدة من المفاهيم التي يحدث فيها الخلط الكثير، والكثير من الناس لا يعرفون ماهي أعراضها التامة لمعرفة كيفية تجاوزها.

وتعد العين القوية، واحدة من الحالات الصحية التي تعكر صفوة حياة الشخص المصاب، حيث تتميز العين القوية بعدد من الأعراض التي تتراوح بين الأعراض الخفيفة والمتوسطة والشديدة، وقد تختلف هذه الأعراض من شخص لآخر.

علامات العين القوية

  • الشعور بالرغبة في الانتحار أو الموت
  • الميل الدائم للتفكير في النواحي السلبية
  • الشعور بزيادة التبول والعرق
  • شعور الجسم بالضعف الشامل
  • الرغبة الدائمة في البكاء دون أسباب واضحة
  • فقدان الذاكرة ونسيان الأمور
  • القلق المستمر أثناء النوم وعدم القدرة على النوم الهادئ
  • تزايد الخلافات والمشاكل العائلية
  • الشعور المستمر بالضيق العميق
  • الإصابة بحالات الأرق
  • الإحساس بثقل في الجزء الخلفي من الرأس
  • الشعور بالوخز والتنميل في الأطراف
  • الإصابة بأمراض العظام والمفاصل
  • ظهور حبوب في الجلد وتعرضه للتقرحات
  • الشعور الدائم بالملل والضيق
  • تأثير العين القوية في تعطيل كل شيء
  • الجلوس في الحمام لوقت طويل والتحدث مع النفس
  • الاضطرابات في الدورة الشهرية
  • رفض الرضيع للرضاعة أو شرب الحليب
  • توتر العضلات
  • الشعور الدائم بالتوتر والخوف والإحباط
  • التغيرات المفاجئة في السلوك والمشاعر
  • النسيان المستمر للأمور الهامة
  • التركيز على المكاسب المادية

أعراض و علامات العين القوية في الزواج

الشعور بالشك الغير مبرر بشكل مستمر من الطرفين
التفكير المستمر بالانتحار من إحدى الأطراف للتخلص من الحياة
ظهور آلام في مختلف أجزاء الجسم والتعرق الدائم
التفكير المتكرر في الطلاق كحل الأمثل لحل المشاكل بين الزوجين
الإحساس بالكراهية تجاه البقاء في المنزل
تأثير العين القوية في تعطيل كافة الأمور
الزيادة في المشاكل العائلية والمالية
صراخ الزوجة دون سبب أثناء العلاقة الحميمية
رؤية الزوجة لشريكها بشكل غير جذاب
الغضب الشديد والمتكرر بين الزوجين
التعرق المستمر خصوصاً في منطقة الظهر
الشعور بآلام حادة في الرأس والصداع المستمر
الشعور بضيق في التنفس
فقدان الرغبة في التحدث
الشعور بالإحباط الشديد وعدم الرغبة في القيام بالعمل
الشحوب في الوجه وبرودة في الأطراف
النفور من العلاقة الحميمة والكراهية لها
عدم الشعور بالمتعة أثناء العلاقة الجنسية
الخوف المتبادل دون أي سبب واضح
الشعور بالضيق عند الدخول إلى المنزل

ماذا نقصد ب”العين”

“العين”، مصطلح يستخدم في الثقافة العربية الإسلامية لوصف الأذى الذي يلحق بشخص بسبب نظرة حاسد أو غير طيبة من شخص آخر.
والعين مأخودة من عان يعين إذا أصابه بعينه، وأصل هذه الكلمة يعود إلى إعجاب العائن بالشيء المراد إيذائه، ثم تتبعه بنفسه الخبيثة، واستخدام العين ونظرها لتنفيذ السم وتوجيه الأذية إلى الشخص معين.

وقد أمر الله نبيه محمد صلى الله عليه وسلم بالاستعاذة من الحاسد، على اعتباره شخص يشعر بالغيرة والحقد تجاه الآخرين ويتمنى لهم الشر، وهذا يشمل أيضا العائن الذي يستخدم نظره لإيذاء الآخرين، ومن هنا جاءت الآية الكريمة التي يقول فيها الله تعالى: “وَمِن شَرِّ حاسِدٍ إِذا حَسَدَ”، ولا يعني هذا أن كل حاسد يعاني من العين، ولكن العين هي نوع من أنواع الحسد.

وتعتبر العين سهاما تخرج من نفس الحاسد أو العائن نحو الشخص الذي يريدون إيذائه، ويمكن لهذه السهام أن تصيب الشخص أو تخطئه، وفي حالة كان المحسود مكشوفا دون وقاية، فإن العين يمكن أن تؤثر فيه، ولكن إذا كان حذرا ومستعدا، فإن السهام لا تؤثر فيه وترد على صاحبها.

الفرق بين العين والحسد

الكثير من الناس يخلطون بين مفهوم العين والحسد، يعتقدون أنهما نفس الشيء ولهما نفس الأثر. ولكن في الواقع، هناك فروق مهمة بين الإصابة بالعين والإصابة بالحسد. العين تظهر عندما يتأثر شخص ما بنظرة أخرى، وهذه النظرة تحمل تأثيرًا سلبيًا. بينما الحسد يحدث عندما يتمنى شخص ما فقدان نعمة شخص آخر. الفروق بين الحسد والعين تتضمن:

كل من يعين يحسد، ولكن ليس كل من يحسد يعين، ولذلك يمكن القول أن الحسد أشمل من العين. الأذى الذي يسببه العائن أكبر من الأذى الذي يسببه الحاسد.

العائن يؤثر فقط في ما يراه، بينما الحاسد قد يحسد ما يراه وما يسمع عنه. العين تأتي من نفس خبيثة، ونتيجة لنظرة العين السلبية، وقد تكون العين من إنسان أو من الجن. أما الحسد، فيأتي من الغيرة على النعمة التي يحظى بها الآخر، وتمني زوالها أو نقلها للحاسد.

الشخص الذي يعين قد يصيب نفسه وماله وأولاده بالعين، بينما الشخص الحاسد لن يحسد نفسه ولا ماله ولا أولاده.

ماذا نقصد بالعين القوية؟

قد تكون الإصابة بالعين القوية أكثر حدة من العين العادية التي تؤثر على صحة الشخص لكن بدرجة خفيفة يمكن تجاوزها بمرور بعض الساعات أو الأيام المعدودة، لكن الإصابة بالعين القوية، تأخد المصاب لنستويات أكثر خطورة مما سبق، فيصبح بدنه ونفسيته عرضة للكثير من الأمراض والآلام التي لا يمكن تحملها في الكثير من الأحيان.

والأعراض التي تصاحب “العين القوية” هي أكثر شدة وخطورة عن غيرها من العين الخفيفة، ذلك وجب على كل شخص معرفة درجة خطورة العين التي أصيب بها حتى يتدارك الأمر ويقوم بالعلاج المناسب تفاديا لتطور حالته أو غدوه حد المغامرة بحياته.

ماهي أعراض العين القوية ؟

  • التعرض للأحلام المزعجة بشكل متكرر، الشيء الذي قد يسبب العديد من المشاكل المزمنة في النوم أو القلق الزائد.
  • الرغبة في الموت أو الانتحار، وهذا يشير جليا إلى التأثير القوي للعين القوية التي تخلق مشاكل كبيرة تؤثر على الصحة النفسية للمصاب وتبلغه حد التفكير في ايذاء نفسه.
  • التفكير الزائد في الأمور السلبية، يمكن أن يؤدي هذا النوع من التفكير إلى تفاقم المشاكل العقلية والجسدية.
  • الشعور بالألم والتعب في مناطق مختلفة من الجسم، وخاصة الرأس والعينين والصدر.
  • كثرة التبول والعرق دون سبب منطقي.
  • ضعف الجسم بشكل كامل، وعدم القدرة على القيام بالمهام اليومية العادية المعتاد عليها، بالاضافة إلى انعدام القدرة على كسب الطاقة أو الحيوية.
  • الرغبة المستمرة في البكاء بدون سبب.
  • كثرة النسيان والشرود الذهني بشكل مفرط.
  • القلق المستمر أثناء النوم وعدم القدرة على النوم، الشيء الذي يؤثر صريحا على جودة الحياة اليومية للشخص.
  • كثرة الخلافات والمشكلات بين الشخص وعائلته.
  • تغيير في السلوك والسلبية والانعزالية وفقدان الشعور بالثقة بالنفس.
  • تغيير في الصحة العامة وضعف الجهاز المناعي، مما يزيد من احتمالية الإصابة بالأمراض والعدوى.
  • ظهور علامات على الجسم مثل الحساسية والطفح الجلدي والتورم.

آيات التحصين ضد العين والحسد

سورة الفاتحة: «بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ*الْحَمْدُ لِلَّـهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ*الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ*مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ*إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ*اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ*صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ».

«وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَىٰ مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَـٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّىٰ يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّـهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ».

«وَقالَ فِرعَونُ ائتوني بِكُلِّ ساحِرٍ عَليمٍ*فَلَمّا جاءَ السَّحَرَةُ قالَ لَهُم موسى أَلقوا ما أَنتُم مُلقونَ*فَلَمّا أَلقَوا قالَ موسى ما جِئتُم بِهِ السِّحرُ إِنَّ اللَّـهَ سَيُبطِلُهُ إِنَّ اللَّـهَ لا يُصلِحُ عَمَلَ المُفسِدينَ*وَيُحِقُّ اللَّـهُ الحَقَّ بِكَلِماتِهِ وَلَو كَرِهَ المُجرِمونَ، قالوا يا موسى إِمّا أَن تُلقِيَ وَإِمّا أَن نَكونَ أَوَّلَ مَن أَلقى*قالَ بَل أَلقوا فَإِذا حِبالُهُم وَعِصِيُّهُم يُخَيَّلُ إِلَيهِ مِن سِحرِهِم أَنَّها تَسعى*فَأَوجَسَ في نَفسِهِ خيفَةً موسى*قُلنا لا تَخَف إِنَّكَ أَنتَ الأَعلى*وَأَلقِ ما في يَمينِكَ تَلقَف ما صَنَعوا إِنَّما صَنَعوا كَيدُ ساحِرٍ وَلا يُفلِحُ السّاحِرُ حَيثُ أَتى».

« قُلْ هُوَ اللَّـهُ أَحَدٌ*اللَّـهُ الصَّمَدُ*لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ*وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ»، مع التكرار ثلاث مراتٍ.

«وَأَوحَينا إِلى موسى أَن أَلقِ عَصاكَ فَإِذا هِيَ تَلقَفُ ما يَأفِكونَ*فَوَقَعَ الحَقُّ وَبَطَلَ ما كانوا يَعمَلونَ*فَغُلِبوا هُنالِكَ وَانقَلَبوا صاغِرينَ».

«آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّـهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ*لَا يُكَلِّفُ اللَّـهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ».

أولٌ سورة البقرة: «الم*ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ*الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ*وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ*أُولَـٰئِكَ عَلَىٰ هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ ۖ وَأُولَـٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ».

«أَعوذُ بكلِماتِ اللهِ التامَّاتِ، الَّتي لا يُجاوِزُهُنَّ بَرٌّ ولا فاجرٌ، مِن شرِّ ما خلقَ، وذرأَ، وبرأَ، ومِن شرِّ ما ينزِلُ مِن السَّماءِ ومِن شرِّ ما يعرُجُ فيها ومِن شرِّ ما ذرأَ في الأرضِ وبرأَ ومِن شرِّ ما يَخرجُ مِنها، ومِن شرِّ فِتَنِ اللَّيلِ والنَّهارِ، ومِن شرِّ كلِّ طارقٍ يطرُقُ، إلَّا طارقًا يطرقُ بِخَيرٍ، يا رَحمنُۚ».

«اللَّـهُ لَا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ».

«وَإِلَـٰهُكُمْ إِلَـٰهٌ وَاحِدٌ لَّا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ الرَّحْمَـٰنُ الرَّحِيمُ*إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللَّـهُ مِنَ السَّمَاءِ مِن مَّاءٍ فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَابَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ».

« قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ*مِن شَرِّ مَا خَلَقَ*وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ*وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ*وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ)، مع التكرار ثلاث مراتٍ.

«قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ*مَلِكِ النَّاسِ*إِلَـهِ النَّاسِ*مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ*الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ*مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ» ٨مع تكرارها أيضًا ثلاث مراتٍ.

طرق الوقاية من العين

المراجع العلمية توضح عدة طرق يمكن من خلالها الحفاظ على النفس من العين، ونستعرض هنا بعض هذه الطرق:

من الأمور المهمة الحفاظ على عدم إظهار المزايا لمن يشعر بالقلق من تعرضه للعين.

تعتبر الأذكار والدعوات من الحصن الروحي، بجانب الدعاء بالبركة للنفس، تطبيقاً لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (مَنْ رَأَى شَيْئًا فَأَعْجَبَهُ، فَقَال: مَا شَاءَ اللَّهُ، لاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاَللَّهِ لَمْ يَضُرُّهُ) وقوله: تبارك الله أحسن الخالقين، اللهمّ بارك فيه، عندما يشاهد شيء يعجبه.

تلاوة سور القرآن مثل الإخلاص، المعوذتين، الفاتحة، آية الكرسي، وخاتمة سورة البقرة، والأدعية النبوية الشريفة، مع النفث والمسح على مكان الألم باليد اليمنى، تعتبر من الوسائل المعروفة للحماية.

التوجه إلى الله عز زجل بالاستعاذة من العين، والتوكل عليه في كل شؤون الحياة، وحفظ أوامره، مع التقرب إليه والسعي نحو رضاه.

الإحسان والصدقة هما أيضاً طرق فعّالة للحماية، فالعمل الخيري يجلب البركات.

وفي النهاية، العلم الراسخ أن الله -سبحانه وتعالى- هو المانح والمحرم، فليس هناك أحد قادر على الضر أو النفع إلا بإذن الله -جل وعلا-.

كيف يمكن علاج العين القوية

إذا حدثت العين، يمكن استخدام العلاجات الشرعية التالية:

1- الرقية: حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: “لا رقية إلا من عين أو حمة”، وكان جبريل يعالج النبي صلى الله عليه وسلم بالرقية ويقول: “باسم الله أرقيك، من كل شيء يؤذيك، من شر كل نفس أو عين حاسد، الله يشفيك، باسم الله أرقيك”.

2- الاغتسال: أمر الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، عامر بن ربيعة بالاستغاثة وصب الماء على المصاب، كما وينبغي تجنب جمع فضلات الشخص المصاب، سواء كانت فضلات بول أو غائط، وكذلك الامتناع عن استخدام أي أثر منها.

العلاج الشرعي بشكل عام، يأتي من غسل أجزاء الجسم المتضررة وغسل الملابس التي يرتديها المصاب، كما ويمكن استخدام الغترة والطاقية والثوب كما هو معروف.

3- الاحتراز: والتحذير من العين قبل وقوعها، ليس بأي حال من الأحوال في تعارض مع الاعتماد على الله، بل هو جزء من التوكل، حيث يتمثل التوكل في الاعتماد على الله مع اتخاذ الإجراءات الواجبة والمسموح بها، حيث كان محمد صلى الله عليه وسلم يعوذ الحسن والحسين ويقول لهما: “أعيذكما بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة، ومن كل عين لامة”، وكان إبراهيم عليه السلام يعوذ إسحاق وإسماعيل عليهم السلام، وهذا ما يؤكد أن الاحتراز من العين هو جزء من الإيمان والتوكل على الله. والله أعلم.

4: التحصين بالدعاء والأذكار: تحصين النفس بالأذكار الشرعية يعتبر واحدا من أهم الوسائل المستخدمة لرد العين، ومن بين هذه الأذكار نجد المعوذتان التي تمتلكان تأثيرا قويا لتجنب العين القوية، حيث كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، يتعوذ بهما من عين الجن والإنس.

ومن بين الأذكار الشرعية الأخرى التي ينبغي للمسلم قراءتها، أذكار الصباح والمساء، وأذكار ما بعد الصلوات، وأذكار النوم والاستيقاظ، وقراءة آية الكرسي، وقول: “أَعُوذُ بِكَلِماتِ اللهِ التَّامَّاتِ مِن شَرِّ ما خَلَقَ” ثلاثَ مرَّاتٍ، وقولِ: “بِسْمِ اللهِ الَّذِي لا يَضُرُّ معَ اسْمِهِ شَيْءٌ في الأرضِ ولا في السَّماءِ وَهُوَ السَّمِيعُ العَلِيمُ” ثلاثَ مرَّاتٍ.

وهكذا، نكون قد أجنا عن سؤال الذي ينطوي تحت، ماهي أعراض العين القوية، التي يحتار فيها العديد من الأشخاص، الذي يعيشون حالة نفسية وجسدية صعبة بسببها.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *